النعيمي يوضح مقترحات شركاء “أوبك” بشأن إنتاج النفط

النعيمي يوضح مقترحات شركاء “أوبك” بشأن إنتاج النفط
تم – فيينا
أكد وزير البترول السعودي علي النعيمي، أن المملكة تبدي استعدادها للتنسيق والتعاون مع أي دولة منتجة من داخل منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) أو من خارجها لاستقرار السوق، مضيفا أن أسعار النفط ستتحسن في المستقبل.
وأضاف النعيمي في مقابلة صحافية خلال اجتماع المنظمة بفيينا، مناقشة المجتمعون لاقتراحين أحدهما من قبل رئيس الاجتماع؛ يتصل بأن يجري توزيع كمية الزيادة في الطلب على الأعضاء بموجب الالتزام المباشر من كل دولة، معتبرا أن هذا المقترح أسهل للتنفيذ من حيث إنه لا يتطلب تشكيل لجان متابعة.
وأوضح أن مقترح فنزويلا الذي يدعو للرجوع إلى سقف إنتاج دول المنظمة عند 30 مليون برميل يوميا، يتطلب تشكيل لجان ومتابعة، كاشفا عن أنه “ستجري مناقشة المقترحين واعتماد أحدهما”.
وأضاف أن المنتجين من دول الخليج، يلتزمون بتلبية طلبات الزبائن العالميين، ولديهم زيادة في الطلب من الزبائن، ولا يقومون بضخ المزيد من النفط بدافع إغراق السوق.
ونشرت مصادر صحافية عن وزير النفط الإيراني، توقعه أن تمدد أوبك باجتماعها في فيينا اليوم العمل بسياسات الإنتاج الحالية، كما أكد وزير النفط العراقي، عادل عبدالمهدي، إن بلاده سترفع الإنتاج بدرجة أكبر في العام المقبل بعد أن زادته بقوة في 2015، مضيفا أن من حق إيران زيادة الإنتاج بعد رفع العقوبات الغربية المفروضة عليها.
ومن جهته ذكر وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، أن طهران لن تكون مستعدة لمناقشة حصص أوبك أو أي إجراء آخر إلا بعد أن تصل بإنتاج النفط إلى مستويات ما قبل العقوبات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط