كيري يقترح تعاون الأسد والمعارضة للقضاء على “داعش”

كيري يقترح تعاون الأسد والمعارضة للقضاء على “داعش”
تم – واشنطن : اقترح وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة، أن تتعاون قوات النظام السوري مع مقاتلي المعارضة المسلحة ضد تنظيم “داعش”، رغم إقراره أيضا بصعوبة إقناع المعارضة بالقتال في وجود الأسد في السلطة.
وقال كيري في مؤتمر صحافي بالعاصمة اليونانية أثينا، إنه يمكن قيام تعاون بين النظام السوري وقوات المعارضة ضد “داعش” دون مغادرة الأسد للسلطة، مضيفا أنه سيكون من الصعب جدا تأمين هذا التعاون دون وجود بعض الدلائل على أن هناك حلا في الأفق بشأن مستقبل الأسد.
وأكد أن بلاده تعمل على تسريع المساعي الدبلوماسية لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية، مشيرا إلى أن روسيا وإيران والسعودية ودولا أخرى تؤيد فكرة الحل السياسي ويجب انتهاز هذه الفرصة، وأن عدم التوصل إلى حل بشأن الأسد يعيق التعاون بين الأطراف كافة.
ووصف كيري أزمة اللاجئين بأنها عالمية، مطالبا الجميع بالمشاركة في حلها، وأكد أن الحل الأمثل لها هو إيقاف الحرب في سوريا.
من جهة أخرى اعتبر رئيس المجلس الوطني وعضو الائتلاف السوري المعارض جورج صبرة، هذه التصريحات لوزير الخارجية الأميركي “مؤسفة للغاية”، ودليل قاطع على عدم وجود استراتيجية أميركية حقيقية في الحرب على الإرهاب، وفق قوله.
يذكر أن هذه التصريحات تأتي بعد أيام من موافقة البرلمان البريطاني على قرار شن ضربات جوية ضد تنظيم داعش، كما تتزامن مع زيارة تفقدية قام بها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لحاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول قبالة سواحل سوريا، وإعلانه عن انتقال الحاملة إلى مياه الخليج قريبا، دون توضيح الأسباب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط