الشؤون البلدية تصدر تعميما بتوفير مخارج للطوارئ في المساجد

الشؤون البلدية تصدر تعميما بتوفير مخارج للطوارئ في المساجد
تم – الرياض : عممت وزارةُ الشؤون البلدية والقروية، للأمانات والوكالات والإدارات العامة، بالتأكيد على الجهات التابعة لها وبلدياتها الفرعية، بضرورة أن تشمل المخططات الهندسية للمساجد على مخارج للطوارئ وفقًا لمتطلبات كود البناء السعودي، واشتراطات الإدارة العامة للدفاع المدني، وذلك قبل إصدار رخص البناء للمساجد.
واشتملت توجيهات الوزارة للأمانات، على ضرورة وقوع المدخل الرئيسي للمساجد على واجهة الطريق الرئيسي، مع ترك مساحة كافية أمام المساجد لاستيعاب أعداد المصلين الخارجين عقب انتهاء صلواتهم، وتوفير فناء مفتوح أمام المسجد لاستيعاب أعداد المصلين حال ازدياد عددهم، منعًا للتكدس داخل المسجد وتيسيرًا لعملية الخروج، وتوفير مواقف سطحية للسيارات بالقرب من المساجد، مع مراعاة توفير الاشتراطات الخاصة بذوي الإعاقة.
وأوضحت الوزارة أنه لما يتضمنه كود البناء السعودي من مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من أنظمة ولوائح تنفيذية وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد تضمنت الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات والمعايير التصميمية، تؤمن السلامة والاستدامة وجودة الأداء في المباني والمنشآت بمشيئة الله.
وجاء هذا التعميم في إطار حرص وزارة الشؤون البلدية والقروية على توفر متطلبات السلامة داخل دور العبادة من الجوامع والمساجد في كافة مدن ومحافظات المملكة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط