موريتانيون ينتقدون الشيخ العوني ويؤكدون: #موريتانيا بلد الشعراء

موريتانيون ينتقدون الشيخ العوني ويؤكدون: #موريتانيا بلد الشعراء

تم: انتقد مدونون موريتانيون الدكتور في الشريعة الإسلامية حاتم بن عارف العوني، عضو مجلس الشورى سابقًا، على خلفية ما نشر في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تحدث فيه عن الشعراء والشعر الموريتاني.

وقال الشيخ العوني على “فيسبوك”: “إن الإبداع فيهم قليل، وعامة شعرهم تقليد لشعراء العصور الأولى، وتكرار لأفكاره ومعانيه، وعزز ذلك فيهم حياة بدوية تشبه حياة القدماء فلم أجدهم يختلفون كثيرًا عمن سبقهم، إلا في الأشكال، وفي بعض النقدات للمنهجين الآخرين”، كما ذكر العوني في ذات المنشور أنه لم يطلع على شيء من الشعر الموريتاني، إلا ما كتبه الدكتور محمد المختار ولد أباه في كتابه “الشعر والشعراء في موريتانيا”.

وعلق نخبة من المدونين الموريتانيين على ما نشره العوني، حيث قال الدكتور عبدالرحمن بودرع “أرى أنّ استقراء الشيخ ناقص جدًا، وحكمه مطلق جدًا، ومَن التمسَ شعر المغاربة قديمه وحديثه فعليه بزيارَة دياره والتماس مصادر مَطلوبِه، لا النظر إليه من بعيد”، فيما قال مدون آخر: ” يبدو فعلًا أنك لم تطلع على الشعر الموريتاني، إلا من خلال كتاب ولد أباه ولذا كتبت ما كتبت.. سامحك الله”.

وأشار مدوِّن باختصار: “إن موريتانيا بلد الشعر والشعراء المبدعين”، وقال سلمان الصمدي “جزاكم الله خيرًا شيخنا على هذه النظرات الماتعة، لكن مع تقديري لكم أقول ليس لكم بصر بالشعر المغربي، ولعلكم تسألون الخبير إذا لم تعرفوا”.

وأضاف مدون آخر بقوله: “لا أعرف لماذا أحطت علما بما كتبه الموريتانيون من شعر، لكن نود منك أن تسرد لنا نقدك شعرًا حتى نسترسل الرد عليك يا شيخ، فالنثر كل أحد قادر على كتابته والأقلام ستنال منك يا شيخ وفقك الله لما يحبه ويرضاه”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط