“إيكيا” السويدية تطلق حملة لإمداد لاجئي مخيم الأزرق بالطاقة الشمسية

“إيكيا” السويدية تطلق حملة لإمداد لاجئي مخيم الأزرق بالطاقة الشمسية

تم-الرياض : أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، قرب بدء العمل على بناء محطة لتوليد الطاقة الشمسية من أجل تحسين حياة آلاف اللاجئين السوريين في مخيم الأزرق شرق العاصمة الأردنية عمان، وذلك بفضل تبرعات حملة “حياة أكثر إضاءة للاجئين” التي نظمتها شركة “إيكيا” السويدية.

وجمعت الحملة التي بدأتها الشركة في العام 2014 في مرحلتيها الأولى والثانية 18.5 مليون يورو، منحتها للاجئين في أجزاء من أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط.

وستتبرع الشركة في مرحلتها الثالثة التي بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وتستمر حتى 19 كانون الأول/ديسمبر الجاري في 40 بلداً، بيورو واحد لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين لكل مصباح “LED” يُباع في جميع متاجر التجزئة الكبيرة وعلى الانترنت، علماً أن الأمم المتحدة ستستخدم الأموال لتوليد الطاقة المتجددة لإضاءة الأماكن التي تأوي اللاجئين حول العالم.

وستمول الحملة بناء مزرعة لتوليد الطاقة الشمسية اللازمة لسد حاجة 27 ألف لاجئ سوري يعيشون في مخيم الأزرق المنعزل، الذي افتتح رسمياً في نيسان/أبريل العام 2014 في الأردن.

وسيتم إمداد مآوي اللاجئين بالطاقة في حلول آذار/مارس) أو نيسان/أبريل) المقبلين، وكجزء من المشروع، ستدرب الأمم المتحدة 20 لاجئاً من المخيم لتشغيل المحطة وصيانتها، وتوظيفهم بعد تزويدهم بالخبرات الجديدة، علماً أنه سيتم التبرع بالمحطة إلى الحكومة الأردنية بعد إغلاق المخيم.

وأوضح استشاري الطاقة التابع للأمم المتحدة والمساهم في إدارة المشروع أن “اللاجئين أخبرونا بأننا سنحدث تغييراً جذرياً في حياتهم بمجرد أن يتمكنوا من تشغيل الكهرباء في مآويهم، وأن ذلك سيشعرهم بالأمان أكثر”.

وشرحت المفوضية في فيديو نشرته كيفية مساهمة الحملة في جعل حياة اللاجئين اليومية أفضل، من خلال تزويدهم بالكهرباء التي ستمكنهم من التمتع بحياة أكثر أماناً وأكثر ألفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط