صحيفة هولندية: حصول المرأة السعودية على سجل الأسرة والحق في الترشح والانتخاب “خطوات إيجابية مثيرة”

صحيفة هولندية: حصول المرأة السعودية على سجل الأسرة والحق في الترشح والانتخاب “خطوات إيجابية مثيرة”

تم ـ نداء عادل ـ ترجمة: ناقشت صحيفة “السفير” الهولندية، القانونين السعوديين، الذان يدخلان حيّز التنفيذ في المملكة العربية السعودية، ويمنحان المرأة المزيد من الحرّيات، تقلّص حجم الهيمنة الذكورية في المجتمع، أولها حصول الأرملة والمطلقة، على سجل الأسرة من الأحوال المدنية، ما يتيح لهن ترتيب بعض أمورهن المعيشية، دون تدخل “المحرم”، أمام الجهات المعنية.

وأبرزت الصحيفة، في عددها الجمعة، أنَّ الإعلان عن هذا القانون الأربعاء، أثار ضجّة كبيرة، لاسيّما أنّه جاء عقب فترة وجيزة من السماح للنساء بالمشاركة في الانتخابات البلدية، ناخبات ومرشحات، لافتة إلى أنَّ هذا التغيّر المهول، يعدُّ جديدًا على المجتمع السعودي، لاسيّما المرأة، التي كانت تعدُّ الحلقة الأضعف، وهي خطوات إيجابية مثيرة.

وأوضحت الصحيفة الهولندية، مجال الحرّيات الذي تتحرك في المرأة السعودية، ومنه: التعليم العالي، والعمل، حتى في الأسواق، والسماح لها بالطلاق من زوجها، وهو ما سيساهم القانون الجديد بتسهيله، إذ يتيح للمرأة المطلقة أو الأرملة، الحصول على حضانة أبنائها، ورعاية شؤونهم القانونية.

وأشارت إلى أنَّ “الانتخابات البلدية المقبلة، تعتبر الاولى من نوعها التي تشارك فيها المرأة، كناخبة، ومُنتخبة، ما دفع 865 امرأة إلى رفع أوراقها لتمثيل مجتمعها، بعد الاستحقاق الذي تشهده المملكة في الـ12 من كانون الأول/ديسمبر الجاري”، مبيّنة أنَّ “احتمال انتخاب المرأة نسبته ضعيفة، لاسيّما أنَّ عدد الناخبات النساء اللواتي استخرجن بطاقة التصويت بلغ 131 ألف امرأة، في حين أنَّ هناك 1.3 مليون ناخب”.

ولفتت إلى أنَّ “الحملات الانتخابية، مقيّدة بشروط عدة، منها عدم رفع صور المرشّحين، والنساء لا يحق لهن عقد مؤتمرات انتخابية، لكن يسمح لهن بالظهور في البرامج الإعلامية، أو الإعلان عن وجهاتهن عبر متحدث رسمي”.

82

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط