#مناسخة لإرث عمره 30 عاما تخلد اسم #المملكة في موسوعة #غينيس

#مناسخة لإرث عمره 30 عاما تخلد اسم #المملكة في موسوعة #غينيس

تم – متابعات : ينتظر أن تدخل أطول قسمة ميراث لـ40 شخصًا متوفين في المملكة العربية السعودية، بطول يبلغ 13 مترا؛ موسوعة “غينيس للأرقام القياسية”، إذ تم التواصل، أخيرًا مع الموسوعة؛ لإثباتها في سجلها العالمي؛ وكان أعلى مناسخة لم تتجاوز ثمانية أمتار.

وأوضح الشيخ عبدالله الأحمد، أن هذا الإرث مكث 30 عاما، من دون تقسيم؛ ليصل طول المناسخة إلى 13 مترا، بعرض متر ونصف، مضيفاً أنه نظرًا لافتقاد المناسخة بعض الصكوك الرئيسة، وصعوبة قراءة بعضها، فضلا عن أن وجود القراريط والأمتار والنسب؛ يصعب تقديرها لتوزيعها على الوارثين.

وأبرز الأحمد، أن هذه المسألة تعتبر نازلة وواقعة، وتسمى في علم “الفرائض” بـ”المناسخة”، إذ يموت الشخص، فلا تقسم تركته حتى يموت ورثته، أو بعضهم، وسميت بذلك؛ لأن الأيدي تناسخت المال وتناقلته، وهي من أصعب أبواب “الفرائض”.

وفي شأن مراحل كتابة هذه المناسخة، بيّن أنه تمت في ثلاثة رولات من الورق، حتى تم حل القسمة ونقلها إلكترونيًا، عن طريق ثلاثة برامج وطابعات خاصة لطولها، مشيرا إلى أن هناك صعوبات تؤخر تقسيم الميراث؛ عدم وعي وفهم بعض الوارثين، فيشترط أن يكون له نصيب في جميع العقارات والمزارع وغيرها، وهذا أمر محال، خصوصا إذا كان الميراث عاليًا والورثة أعدادهم كبيرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط