“واتس أب” لشرح دروس الرياضيات في #المملكة

“واتس أب” لشرح دروس الرياضيات في #المملكة

تم – الطائف : استغل معلمون في الطائف، برنامج التواصل في الجوالات “واتس أب”، لشرح دروس الرياضيات للطلاب وهم في منازلهم، وذلك عبر مجموعات يتم إنشاؤها تضم المعلم وطلابه، وأولياء أمورهم لمن يرغب، في برنامج منفرد على مستوى المملكة، طبقه مكتب تعليم الشرق بالطائف تحت اسم “الفصول المقلوبة”.

وبحسب مدير مكتب تعليم الشرق فهاد الذويبي فإن فكرة “الفصول المقلوبة” تقوم على قلب مهام التعلم بين المدرسة والمنزل من خلال توظيف أدوات التقنية، حيث يتعلم الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية المفاهيم الجديدة للدرس في المنزل ذاتيًا من خلال إعداد المعلم لمقطع فيديو مدته ما بين خمس إلى عشر دقائق، ومشاركته لهم في مجموعة لـ”الواتس اب”، بعد موافقة أولياء أمورهم، أو أحد المواقع التعليمية الإلكترونية المفتوحة.

وأضاف أنه يأتي بعد ذلك دور مشاهدة المقطع في أي وقت وأي مكان من خلال استخدام الهواتف الذكية أو الأجهزة الحاسوبية المحمولة أو اللوحية؛ الأمر الذي يُمكن الطلاب من إعادة تشغيل مقطع الفيديو عدة مرات ليتمكنوا من فهم المفاهيم الجديدة، كما يمكن تسريع المقطع لتجاوز الجزئيات التي فهموها، مع إمكانية تدوين الملاحظات.

وأشار إلى أن البرنامج تم تطبيقه أولًا على مادة الرياضيات، وسيتم التوسع فيه للمواد الأخرى، بعد تجربة تطبيقه.

وأشاد الذويبي بمتابعة مدير تعليم الطائف الدكتور محمد الشمراني، ومساعده لشؤون تعليم البنين عبدالرحمن الصخيري لكافة البرامج والأنشطة المقامة بمدارس المحافظة، وحرصهم على تقديم كل ما فيه مصلحة للطلاب.

وقدم الذويبي شكره لمشرفي الرياضيات بالمكتب، ولكافة المعلمين الذين طبقوا فكرة “الفصول المقلوبة” مع طلابهم.

من جهته قال مشرف الرياضيات بمكتب تعليم الشرق يحيى العامري، إن فكرة “الفصول المقلوبة” تراعي الفروق الفردية بين الطلاب، وتكسر عنصر الملل، وتُمكن الطلاب في اليوم التالي داخل فصولهم بالمدرسة من التطبيق الكامل لما تعلموه مسبقًا في المنزل، ثم يقدم لهم المعلم مهام وأنشطة يتم تأديتها في الفصل بدلًا من إضاعة الوقت في الاستماع إلى شرح المعلم.

وأضاف أن فكرة البرنامج تقضي كذلك على الواجبات المنزلية التي يمكن حلها في الفصل.

وأوضح العامري أن قسم الرياضيات بالمكتب اختار مجموعة من المعلمين المتميزين لتطبيق هذه المبادرة، وعقد لهم لقاء وورشة عمل  لعرض كافة ما يحتاجونه في مرحلة التطبيق داخل المدارس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط