اجتماع “أوبك” يهوي بالنفط إلى أدنى مستوياته في 7 أعوام

اجتماع “أوبك” يهوي بالنفط إلى أدنى مستوياته في 7 أعوام
تم – سنغافورة : اتجهت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بنهاية تعاملات الاثنين، نحو أدنى مستوياتها في 7 أعوام، متأثرة بنتائج اجتماع اوبك الذي اختتم الجمعة الماضي دون اتفاق على معالجة تخمة المعروض المتزايدة، فضلا عن صعود الدولار الذي أدى إلى ارتفاع تكلفة تكوين المتعاملين لمراكز من الخام.
وهبط سعر خام برنت خام القياس العالمي عند التسوية بنحو 2.27 دولار أو 5.28 في المائة إلى 40.73 دولار للبرميل، مسجلا أدنى مستوى له منذ أوائل عام 2009.
فيما بلغ سعر الخام الأمريكي الخفيف -غرب تكساس الوسيط- عند التسوية 37.65 دولار للبرميل منخفضا 2.32 دولار أو 5.80 في المائة.
جاء هذا التراجع الحاد متزامنا مع ارتفاع الدولار مقابل سلة العملات بعد نشر بيانات الوظائف الأميركية يوم الجمعة والتي عززت التوقعات برفع أسعار الفائدة في ديسمبر الجاري.
وقال محللون في باركليز في تصريحات صحافية، إن غياب الإشارة لسقف انتاج في بيان أوبك دليل على وجود خلاف، فعلى الأقل كانت البيانات السابقة تشير إلى الالتزام أو الحفاظ على الإنتاج عند المستوى المستهدف البالغ 30 مليون برميل يوميا، بينما يتضمن بيان الجمعة ذلك.
يذكر أن أوبك لم تتفق في اجتماعها الدوري الذي عقد بفيينا الجمعة الماضي، على خفض إنتاج النفط، وللمرة الأولى منذ عقود تخلي وزراء النفط عن الإشارة لسقف الإنتاج وهو ما يبرز الخلافات بين الأعضاء في كيفية التعامل مع الإنتاج الإيراني عند رفع العقوبات الغربية المفروضة على طهران.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط