#جازان.. اتفاق لتحديد المهور تشجيعًا على الزواج

#جازان.. اتفاق لتحديد المهور تشجيعًا على الزواج

تم – جازان: بدأت محافظات عدة في جازان، بإقرار وثيقة الزواج؛ للحد من غلاء المهور وبعض الفعاليات التي تصاحب الزواج، مثل: ليلة الحناء وليلة الاستراحة وغيرها التي ترهق كاهل الشباب .

وعقد محافظ ضمد ماجد بن عبدالهادي بن ختلة، صباح الثلاثاء، اجتماعا، مع مشايخ الشمل ومشايخ القبائل، وسط حضور رئيس مركز الشقيري علي عبده الجبيلي؛ لمناقشة سلبيات عضل النساء والمغالاة في المهور، وعملية تسهيل أمور الزواج وفق توجيهات أمير جازان، وتوجيهات القيادة الرشيدة، وإفهامهم أن ذلك يسبب إرهاق كاهل الشباب وزيادة العنوسة لدى النساء.

وقرر المشايخ في المحافظة، بالإجماع؛ تحديد المهر، على أن يكون للبكر 50 ألف ريال، وللثيب 30 ألف ريال شاملة جميع متطلبات الزواج، وأن يكون بعد ليلة الملكة “عقد القران” ليلة واحدة فقط، وإلغاء بقية الليالي، وإذا كان بعض القبائل متفقين على أقل من 50 ألف ريال؛ فيستمرون على ذلك كقبائل “عبس” في ضمد، إذ رفع المحافظ محضر الاجتماع إلى أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر؛ لمباركتها وتنفيذها مباشرة.

وأوضح محافظ ضمد بن ختلة،  في تصريحات صحافية: أنها بادرة جميلة من مشايخ قبائل المحافظة، محافظة العلم والعلماء، حيث لمسنا مشاكل المغالاة في المهور والليالي الأخرى المصاحبة للزواج، وعدم استطاعة الشباب إكمال نصف دينهم، والديون التي ترهقهم بعد الزواج، فقررنا الاجتماع مع المشايخ، وإبلاغهم بمشاكل وسلبيات ذلك، فوافق الجميع، وتم رفع المحضر إلى أمير المنطقة؛ لمباركته واعتماده.

ووجّه أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر، رئيس محاكم المنطقة، إلى توثيق بنود الزواج الجديدة التي اتفق عليها مشايخ وعرفاء محافظة الدرب، ضمن عقود الزواج؛ لمعالجة ظاهرة ارتفاع تكاليف الزواج التي سببت انتشار العنوسة وعزوف الشباب، مطالبا في خطابه، بالتأكيد على الأهالي والأعيان، بالالتزام بهذه الوثيقة، لما فيها من مصلحة للمجتمع.

يذكر أن اتفاق الزواج التي أعدها الأعيان تشمل: إلغاء حفل الملكة والشنطة والخطبة والمطربة والخيالي والشدود وهدية الملكة والطقاقات والحناء والسمية والنقط وتحديد المهور على النحو الآتي: المهر 30 ألف ريال و5 آلاف ريال مقابل الثياب والذهب درزن بناجل من أوسط ما يتوفر في السوق.

من جهه ثانية، طالب شباب المحافظات الأخرى في جازان، المحافظين والمشايخ بالاقتداء بمحافظتي ضمد والدرب، والمبادرة إلى تحديد وثيقة الزواج، وتحديد قيمة المهور.

منطقة المرفقات

معاينة المرفق 482982.jpg

482982.jpg

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط