البطالة بين شباب #إيران بلغت 25.8% ووزير صناعتها يشغل 19 منصبًا وحده!

البطالة بين شباب #إيران بلغت 25.8% ووزير صناعتها يشغل 19 منصبًا وحده!

 

تم ـ مريم الجبر ـ طهران: كشف نائب إيراني، أنَّ وزير الصناعة في حكومة حسن روحاني، محمد رضا نعمت زادة، يعمل في 19 وظيفة، فضلاً عن الوزارة، في حين أنَّ دستور البلاد يحظر المواطنين من العمل بوظيفتين حكوميتين في وقت واحد.

وأعلن النائب المتشدد في البرلمان الإيراني حميد رسايي أنّه “لم يقتنع بإيضاحات الوزير نعمت زادة حول عدد الوظائف التي يشغلها في الشركات الخاصة، بصفته مستشارًا أو عضوا في اللجان التنفيذية”، موجهًا السؤال في البرلمان، منتقداً وزير الصناعة في بلاده، الذي يبلغ من العمر 74 عاماً، قائلا “لماذا لا يزال الوزير نعمت زادة يعمل في 16 شركة في حين يحظر الدستور المواطنين من العمل بوظيفتين في الوقت نفسه؟”.

ومن جانبه، أجاب الوزير الإيراني نعمت زادة، الذي حضر البرلمان بناء على طلب النائب رسايي، بأنه ترك مهامه في 19 شركة، بعد أن رُشح لوزارة الصناعة في حكومة روحاني عام 2013.

وردَّ رسايي على الوزير، بأنه لم يقتنع بالتوضيح، بل زاد من حدة انتقاده حين كشف أن نعمت زادة حوّل مهامه في الشركات الأخرى لأولاده وأقربائه، بعد أن أصبح وزيرًا.

يذكر أنَّ الإحصاءات الرسمية تؤكّد أنَّ نسبة العاطلين عن العمل بين الفئة الشبابية 20-25 عامًا، وصل إلى 25.8%، وفي المقابل أيضًا هناك الملايين من الإيرانيين، لاسيما في العاصمة طهران، وأصحاب الدخل المحدود، يعملون بوظيفتين أو ثلاث أحيانًا في اليوم الواحد، بغية توفير تكاليف المعيشة الصعبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط