تعاملات متقلبة للأسواق الخليجية بفعل تراجع أسعار النفط  

تعاملات متقلبة للأسواق الخليجية بفعل تراجع أسعار النفط   

 

تم – الرياض : شهدت الأسواق الخليجية تعاملات متقلبة الأربعاء، بفعل هبوط أسعار النفط، ولم يغلق باللون الأخضر سوى المؤشر السعودي والبحريني والعماني مسجلين ارتفاعا لم يتجاوز الـ1% وسط ترقب المتعاملين لميزانية العام الجديد.

وفي التفاصيل نجح المؤشر العام للسوق السعودية في الحد من خسائر الجلسات السابقة مغلقا عند مستوى 7001 نقطة بارتفاع قدره  0.1%، مدعوماً بعمليات شراء لتصيد أسهم زهيدة الثمن بعد ، وقفز سهم «إعمار المدينة الاقتصادية» 9.6 في المئة، وكان أحد الأسهم الأكثر تداولاً في السوق بعدما هبط 3.9 في المئة في الجلسة السابقة، وارتفع سهم «الاتصالات السعودية» 1.5 في المئة، متعافياً بعد خسائر لأربع جلسات متتالية، فيما أغلق سهم «الخضري» منخفضاً 0.6 في المئة.

وفي البحرين اغلق المؤشر العام للسوق مرتفعا بنسبة 0.4 في المئة إلى 1213 نقطة، كما ارتفع مؤشر سلطنة عمان 0.6 في المئة إلى 5503 نقطة.

بينما تراجع مؤشر سوق دبي  في نهاية تعاملات الأمس 0.3 في المئة إلى 3001 نقطة، مسجلاً أدنى إغلاق له في عامين، بضغط من أسهم المال التي تراجعت بفعل هبوط سهم «بنك الإمارات دبي الوطني» 2.9 في المئة إلى 7.5 درهم، مسجلاً أدنى مستوى له منذ بداية العام. 

كما ضغطت أسهم البنوك على المؤشر العام لسوق أبوظبي ليتراجع 0.6 في المئة إلى 4084 نقطة، مسجلاً أدنى إغلاق له خلال عام، إذ انخفض سهم «بنك الخليج الأول» 2.1 في المئة وسهم «بنك أبوظبي الوطني» 1.7 في المئة، لكن سهم مؤسسة «الإمارات للاتصالات» خالف الاتجاه النزولي ليصعد 0.3 في المئة، مخففاً من تأثير الهبوط في السوق.

وفي المنطقة الحمراء أيضا أغلق مؤشر بورصة قطر  منخفضا بنسبة 0.8 في المئة إلى مستوى 10019 نقطة، وهو أدنى مستوياته في عامين، متأثرا بهبوط أسعار النفط إذ ينتظر أن تستخدم  قطر سعراً للنفط لتعديل الموازنة للعام المقبل أكثر تحفظاً من السعر السابق المستخدم عند 65 دولاراً للبرميل.

ولحق المؤشر الكويتي بهم متراجعا عند الإغلاق بنسبة 0.4 في المئة إلى 5730 نقطة.

تأتي هذه التراجعات الخليجية وسط ترقب المستثمرين لتأثير هبوط النفط على الاقتصاديات المحلية، وموازنات بعض الدول للعام الجديد التي لم تعلن بعد، إذ أثر هذا الهبوط سلباً على المال العام لدولة الإمارات وعلى فائض المعاملات الخارجية، ما يثير قلقاً لدى المتعاملين في الأسواق.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط