#لاجئون الكلمة الأكثر شيوعًا في ألمانيا خلال العام 2015

#لاجئون الكلمة الأكثر شيوعًا في ألمانيا خلال العام 2015
Migrants prepare their beds after arriving at the sports hall of the Jane-Addams high school transformed into a new refugee shelter in Berlin's Hohenschoenhausen district, Germany, December 8, 2015. REUTERS/Fabrizio Bensch

تم – برلين : اختار مجمع اللغة الألمانية، الجمعة، كلمة “فلوختلنغه” أو “لاجئون” كلمة عام 2015، مع اقتراب عدد المهاجرين الوافدين إلى ألمانيا هذا العام من المليون، وجاءت في المركز الثاني عبارة “أنا شارلي” التي أصبحت شعارا واسع الانتشار بعد الهجوم على مقر صحيفة “تشارلي إبدو” الفرنسية الساخرة في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وأعلنت لجنة التحكيم إن كلمة “لاجئون”، كانت هي “الفكرة المهيمنة لهذا العام في الساحة العالمية عمومًا والمجتمع الألماني على وجه الخصوص”.

وفي دلالة على مدى تأثير التدفق على الساسة والمجتمع الألماني هذا العام ظهرت كلمتان أخريان على صلة بأزمة اللاجئين ضمن أكثر 10 كلمات تداولا، حيث جاءت كلمة “دورخفينكن”، التي تشير إلى ممارسة دول أوروبية أخرى بتوجيه المهاجرين للسفر إلى ألمانيا، بالمركز السادس، فيما جاءت عبارة ميركل “فير شافن داس!” وترجمتها “نحن نستطيع فعل ذلك” بالمركز العاشر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط