طرق تحايل متوقعة لهروب ملاك الأراضي من دفع الرسوم

طرق تحايل متوقعة لهروب ملاك الأراضي من دفع الرسوم

تم – مكة المكرمة : كشف محامٍ عن خمسة طرق متوقعة لتحايل ملاك الأراضي التي تنطبق عليها إجراءات قرار فرض رسوم مالية عليها، أبرزها تدوير الملكية وتقديم معلومات غير صحيحة.

وأوضح المحامي سيف بن عبدالله التركي، أَّنَّ المخاوف تتمثل في عدم تنفيذ القرار بطرق متوقعة، إما بتدوير ملكية الأراضي لأقاربهم، أو أصدقائهم، أو تقديم معلومات غير صحيحة للجهات المتخصصة بالإشراف على فرض الرسوم، أو الادعاء بأنها ستكون مشاريع غير ربحية، أو مماطلة البعض عن الدفع أو الادعاء بالإعسار وعدم القدرة على دفع الرسوم.

وأوصى التركي بضرورة إعداد لائحة تنفيذية لتوضيح آليات بنظام فرض الرسوم على الأراضي، وتضمينه عقوبات رادعة عن كل متخلف عن دفع الرسوم تشمل الغرامة أو السجن أو التشهير حسبما يتناسب مع الشخص، مؤكدا أن عقوبة التشهير من أقوى العقوبات مقابل الغرامات المالية التي ربما لا تعتبر مكلفة لكثير منهم.

وأشار إلى أن السوق العقارية من المتوقع أن تشهد في حال تطبيق القرار انخفاضًا في تكلفة السكن، على اعتبار أنه سيؤدي إلى خفض أسعار الأراضي العنصر الأكبر في تلك التكلفة، كما سيساهم القرار في حث ملاك الأراضي الواقعة داخل النطاق العمراني على تطوير الأراضي واستخدامها ليستفيد منها الجميع بشكل متبادل ما سيساعد في التنمية المستدامة بالبلاد.

وتأتي أهمية القرار بالمقام الأول بمنع احتكار الأراضي ويساعد في تحصيل تلك الرسوم وزيادة ميزانيتها، ما يسرع ويسهل ويساعد في تنفيذ خطط التنمية والإسكان والبناء، فضلًا عن تحقيق التوازن في جانبي العرض والطلب، وارتفاع المستوى المعيشي للمواطن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط