منتدى #الرياض يوصي بإقامة منطقة حرة لتوطين 30 ألف وظيفة

منتدى #الرياض يوصي بإقامة منطقة حرة لتوطين 30 ألف وظيفة

تم ـ الرياض : أوصى منتدى الرياض الاقتصادي في ختام أعمال دورته السابعة، بإقامة منطقة حرّة في إحدى المدن الساحلية، لتوطين 30 ألف وظيفة في تقنية المعلومات، وإنشاء محكمة للفصل في مسائل تنازع الاختصاص بين الجهات القضائية، والإلزام بالمدوّنة القضائية التي صدر الأمر الملكي بإعدادها؛ بهدف استقرار الأحكام القضائية.

وطالبت دراسة خصخصة الموارد البشرية، وإدارة العمليات الإدارية، وتقديم الخدمات، بالتعاقد مع شركات مختصة لإدارة مرفق العدالة، مؤكدة على دراسة إنشاء شركة متخصصة لإنشاء المرافق العدلية، والبُنى التحتية، وأخرى لصيانة هذه المرافق، بالإضافة إلى تأسيس قضاء الصلح، يتولّى النظر بشكل إلزامي في الخصومات قبل إحالتها للمحكمة لنظرها، وتشكيل لجنة استشارية عُليا لحوكمة القضاء.

ودعا المنتدى إلى توفير بناء مؤسسي لاقتصاد معرفي يختص بشؤون الاقتصاد المعرفي، وإنشاء نظام إحصائي متكامل لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. وتوفير أُطُر تشريعية وتنظيمية للقطاع بهدف تحسين الإطار المؤسسي، ومناخ الاستثمار.

وأكد ضرورة توفير الكوادر الاحترافية المتخصّصة في تقنية المعلومات، بهدف توفير نحو 30 ألف فرصة عمل في مجال تقنية المعلومات، وتنمية مهارات العاملين في 300 شركة تقنية متوسطة وصغيرة الحجم، تحت مظلة وزارة العمل، فضلًا عن توطين صناعة تقنية المعلومات وفق مفهوم التجمّعات الصناعية.

وطالب بتنشيط المعاملات الإلكترونية لمتاجر التجزئة بهدف دعم القدرات التقنية لـ30 ألف منشأة صغيرة لتمكينها من التعامل الإلكتروني في سوق تجارة التجزئة، وتطبيق نظام الحوسبة السحابية في مجال التعليم الجامعي، بهدف تطوير منظومة التعليم بالجامعات السعودية بالتوسّع في استخدامات الحوسبة السحابية بالتعليم الإلكتروني والتعليم المُدمج.

وركزت توصيات دراسة اقتصاديات الطاقة البديلة والمتجدّدة في المملكة التحديات وآفاق المستقبل، على توضيح دور شركاء العمل بوضع مهام ومسؤوليات واضحة لهم، وخارطة طريق واضحة المعالم لنشر الطاقة المتجددة في المملكة، وكذلك تنفيذ الإطار الاقتصادي للطاقة المتجددة من خلال تأسيس جهة مشتريات مستقلة للطاقة المتجددة، تكون مسؤولة عن إدارة المنافسات للمشروعات، ووضع السياسات ونموذج نشر استخدام الطاقة البديلة من خلال تصميم السياسات والأطر التنظيمية للطاقة البديلة.

وناشد المنتدى، تنفيذ الإطار الاقتصادي للطاقة البديلة من خلال تحفيز إنتاج الطاقة النووية عن طريق تأمين شراء الكهرباء، وتشجيع جهات التمويل غير الحكومية للاستثمار في مشروعات الطاقة البديلة، ومركز الخدمة المتكاملة لنشر وتجربة التقنيات .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط