#الإسكان تطالب “ساما” بخفض نسبة القروض العقارية

#الإسكان تطالب “ساما” بخفض نسبة القروض العقارية
 تم – جدة : خاطبت وزارة الإسكان السعودية مؤسسة النقد العربي السعودي، مؤخرا من أجل خفض نسبة الـ30 بالمئة للحصول على قروض عقارية، في محاولة منها لتنشيط حركة الشراء، وتقليص عدد المتقدمين على برامج الإسكان مقابل تدني حجم القروض العقارية لدى المصارف .
وأوضح مدير شركة الضبيبان العقارية ثامر الضبيبان في تصريحات صحافية، أن القطاع العقاري وخاصة السكني شهد ركودا غير مسبوق خلال الفترة الماضية، مضيفا على الرغم من صدور عدد من القرارات التي تهدف إلى توفير السكن للمواطن إلا أن نسبة الـ30 بالمئة التي ألزم المواطن بدفعها للحصول على سيولة شراء المنزل أعاقت حركة الشراء، فالكثير من العملاء يتوقف لعدم مقدرته على توفير تلك النسبة.
وتابع أن بعض البنوك قامت باستحداث قرض استهلاكي لتجاوز عقبة الـ30 بالمئة إلا أن فئة كبيرة من المقبلين على الشراء لا تنطبق الشروط عليهم، إما بسبب ضعف الراتب الشهري أو بسبب وجود مديونيات أخرى، الأمر الذي رفع المعروض لدى بعض المستثمرين بشكل مبالغ فيه رغم أن الهامش الربحي لبيعها في معدلاته الطبيعية.
وأكد أن بعض المستثمرين يترقبون وضع آليات جديدة تعيد السوق إلى نشاطه ليس كما كان معهوداً ولكن بنسبة عادلة ترضي جميع الأطراف، موضحا أن هناك قرارات أخرى من قبل وزارة الإسكان جعلت الكثير من الأفراد ينتظر قبل أن يضخ بسيولته سواء كقروض أو ادخارات حتى تتضح الصورة.
يذكر أنن كبار المستثمرين الذين وضعوا أراضيهم البيضاء رهناً للمصارف من أجل الحصول على تسهيلات بنكية  ينتظرون أن تستثنيهم لائحة الأراضي البيضاء من جني الرسوم السنوية لارتباطهم بتسديد تلك القروض.
كما ينتظر تجار العقار الإعلان النهائي للبدء في تنفيذ برنامج القرض المعجل، إذ أجمع عدد من المستثمرين خلال اجتماعهم الأسبوع الماضي في جدة على هبوط حركة المبيعات بشكل متزايد مقارنة بالأعوام الماضية نتيجة لفرض شروط مؤسسة النقد على البنوك بدفع 30 بالمئة من قيمة القروض العقارية عند طلبها من قبل الأفراد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط