“الشؤون الاجتماعية” تستقبل سبعة آلاف بلاغ لحالات إيذاء خلال عام

“الشؤون الاجتماعية” تستقبل سبعة آلاف بلاغ لحالات إيذاء خلال عام

تم-الرياض : استقبلت وزارة الشؤون الاجتماعية خلال العام الجاري عدداً من البلاغات وصل إلى 7234 بلاغاً، و8016 حالةً تعرضت للإيذاء، ويتضح أن عدد الحالات أكثر من البلاغات لأن بعض البلاغات يكون فيها أكثر من حالة، ويختلف نوع الإيذاء من حالة إلى أخرى، فهناك العنف الجسدي والجنسي وكذلك النفسي.

وأوضح المدير العام للحماية الاجتماعية في الوزارة، عبدالله المحسن، أن عدد الحالات التي تعرضت للإيذاء خلال العام 2015 8016 حالة من 7234 بلاغاً موزعةً على عدد من مناطق المملكة، حيث حصلت منطقة الرياض على أعلى عدد في استقبال البلاغات ليصل عددها إلى 1924 بلاغاً، وبلغت عدد الحالات التي باشرتها المنطقة 2128 حالة.

وبين المحسن أن منطقة مكة المكرمة تأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد البلاغات، حيث بلغت 1835 بلاغا استقبلتها وحدة حماية المنطقة، بينما بلغ عدد الحالات التي تم مباشرتها 2054 حالة، في حين جاءت منطقة الحدود الشمالية كأقل المناطق بـ 56 بلاغاً و60 حالة.

وأضاف، “تعتبر أكثر الوسائل والطرق المتبعة لتقديم بلاغ ضد حالة إيذاء، عن طريق الاتصال الهاتفي، ويليه استقبال البلاغات عن طريق الفاكس، ويعود ارتفاع عدد استقبال البلاغات عن طريق الاتصال الهاتفي كون وزارة الشؤون الاجتماعية قد خصصت رقم هاتف مجاني موحد (1919) على جميع مناطق المملكة يعمل على مدار 24 ساعة لاستقبال جميع البلاغات، وتسعى الوزارة للتعريف بهذا الرقم وتعميمه على جميع الجهات والقطاعات الحكومية والأهلية”.

وأشار المحسن إلى أن ارتفاع نسبة عدد البلاغات وعدد الحالات يعود لعدة عوامل، أهمها ارتفاع معدل تعليم ووعي المرأة، والذي له دور في مستوى ثقافة المرأة ومعرفتها بدورها الأسري والاجتماعي، وبالتالي عدم تقبلها للممارسات التي كانت تمارس ضدها من تعنيف وتأنيب، كذلك ظهور العديد من المؤسسات الحقوقية التي تساهم في الحد من الإيذاء وعدم انتشاره.

ولفت إلى دور الإعلام في التوعية بكيفية الوصول إلى الجهات المعنية والمطالبة بالحقوق وحفظ الكرامة، ما أدى إلى صدور العديد من التنظيمات لحماية المرأة والطفل من الإيذاء، وزيادة الكثافة السكانية من المواطنين والمقيمين وانتشار الوعي بينهم بأهمية الإبلاغ عن إيذاء، كذلك سن القوانين والأنظمة التي تحمل المسؤولية لأي شخص لم يقم بالتبليغ عن حالة إيذاء علم عنها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط