سعودي يفوز بجائزة أفضل بحث مقدم للعام ٢٠١٥ في أمن المعلومات

سعودي يفوز بجائزة أفضل بحث مقدم للعام ٢٠١٥ في أمن المعلومات

تم-الرياض : فاز أستاذ أمن المعلومات المساعد في جامعة “الملك سعود”، الدكتور محمد المشيقح، وفريقه البحثي، في إنجاز سعودي يُعَدّ الأول من نوعه، بجائزة أفضل بحث مقدم للعام ٢٠١٥، في مجال أمن المعلومات، وذلك خلال مشاركة “المشيقح” في المؤتمر الدولي العالمي لأمن المعلومات “ACSAC’15″، والذي نُظم في لوس أنجلوس للعام الـ 31 على التوالي.

ويُعد هذا المؤتمر أحد أعرق وأشهر مؤتمرات أمن المعلومات في العالم، حيث يتنافس المختصون لنشر أوراقهم العلمية والحضور للاطلاع على أحدث الابتكارات والأبحاث في هذا المجال.

وذكر المشيقح أن ورقته العلمية تحدّثت عن مشكلة اختراق كلمات المرور في أنظمة الحاسب، حيث قدّمت مقترحاً تطبيقياً لحل هذه المشكلة يُسمى “ErsatzPassword”، مبيناً أنها قدمت كذلك بروتوكولاً تشفيرياً جديداً لتخزين كلمات المرور، يُعد الأول من نوعه، حيث جاء هذا الابتكار بحل عملي لهذه المشكلة، فيستحيل على أي مخترق اكتشاف كلمات مرور المستخدمين عند استيلائه على قاعدة بيانات الجهة المخترقة.

وعرض الفريق البحثي برنامجاً لتطبيق هذا البروتوكول، بما يمكّن أي منظمة من استخدامه وحماية كلمات مرور مستخدميها، بشكل يضمن استحالة أي مخترق من استعادتها والاستيلاء على بيانات الجهات المستهدفة.

يُذكر أن الدكتور المشيقح، هو أول سعودي يفوز بمثل هذه الجائزة العلمية المرموقة، والذي حظي باهتمام وسائل الإعلام العالمية، حيث كان هذا المنجز البحثي محور حديث عدد من الجهات العلمية والمتخصصة مثل “ACM News”، شركة “Kaspersky” الأمنية وغيرها، كما تُرجم ملخص البحث إلى أكثر من أربع لغات لعلاجه مشكلة أمنية عالمية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط