100 ألف مواطن يشاركون في استفتاء #السماح_بالسينما_في_السعودية والغالبية ترفض

100 ألف مواطن يشاركون في استفتاء #السماح_بالسينما_في_السعودية والغالبية ترفض

تم-الرياض : فور إعلان لجنة السينما السعودية عن توقيع اتفاق مبدئي مع رجال الأعمال المستثمرين لإنشاء أول صالة سينما في السعودية تحتضنها مدينة الرياض، وفق الأنظمة والقوانين المتبعة في هذا الشأن، والتي أكدت على الالتزام بالعادات والتقاليد الإسلامية والتمسك بالهوية الوطنية، طرح حساب “أخبار السعودية” في “تويتر” تصويتاً بعنوان “هل تؤيد فتح صالات السينما في السعودية؟

وتفاعل المغردون بشكل لافتٍ مع القضية التي شغلت الرأي العام السعودي في الأيام الأخيرة، حيث لاقت فكرة السينما تأييد شريحة واسعة، إلا أن شريحة الرافضين بدت أوسع ولو بنسبة ضئيلة، مع تبقي أربع ساعات على مهلة التصويت وتوقعات بزيادة نسبة الرافضين.

وأعرب مغرد عن سعادته بالقرار، باعتبار أن السينما ستكون مراقبة، “فلا داعي للقلق”، مضيفاً، “يمكن استغلال السينما في تصحيح المفاهيم الخاطئة، لاسيما عن الدين الإسلامي، الذي يشوهه الإعلام الغربي، ويرسم الإسلام ويمثله في “داعش””.

وذكرت مغردة، “السينما في السعودية وسيلة ترفيه جديدة، بعد المولات والاستراحات والمطاعم، نجد سينما، حلم جميل وسيكون واقع أجمل بإذن الله”.

وعلّق آخر، “إذا كان الفيلم مُجاز والصالات غير مختلطة، والمكان آمن ونظيف، أؤيد السينما، فهي أرحم لشبابنا من المقاهي والاستراحات”.

وافقه الرأي مغرد كتب، “أتساءل منذ زمن، “لماذا لا يوجد سينما في المملكة؟”، لو تناولنا الموضع بشيء من المنطقية، لوجدنا السينما ضرورة، فيمكن من خلالها عرض الأفلام الهادفة التي تروج لفكرة ما، أو تُطلعك على ثقافة جديدة”.

وتابع، “نحن في زمن الانترنت، كل الشباب يحملون أجهزة التواصل الحديثة، ويمكنهم مشاهدة الأفلام في أي وقت وأي مكان، فلماذا نعترض على السينما؟، فهي حرية شخصية، ومن لا يريدها ما عليه سوى الجلوس في بيته”.

ولم يخلُ التصويت من نقاش احتدم بين المغردين، لاسيما الذين أحكموا الدين في الأمر، فوجدوا في السينما فتنة وخطراً على الرجال والنساء على حد سواء.

فذكر معارض، “يجب أن نبتعد عن هكذا شبهة، لو كان في السينما خير لكانت موجودة في المملكة منذ زمن بعيد”.

وزاد، “على العكس تماماً، أنا وغالبية الشباب السعودي نمتلك أجهزتنا المحمولة الخاصة، فنتحكم فيما سنشاهد من مواد، لكن لا ندري ما اللقطات التي ستعرض في السينما”.

ويرى آخر، فكرة إنشاء السينما في السعودية “يجب أن تتم، ولكن ليس قبل الانتهاء من توفير المستشفيات اللازمة والخدمات الأساسية للمجتمع كله، وإذا تم الانتهاء من إنشاء ما يلزم السعوديين فأهلا بالرفاهية والسينما”.

وأكد كثير من المغردين رفضهم الفكرة، بوصفها مدخلاً من مداخل الشيطان، وخطوة في طريق الفساد، الذي يبدأ بالتفكير، واعتبر منهم أن طرح الفكرة كان لجس نبض المجتمع السعودي المحافظ.

وبنى المعارضين آرائهم بأن وسائل الترفيه متاحة للجميع، مشددين على عدم حاجتهم للسينما التي تضفي إلى المجتمعات ما تضفي من فساد، لاسيما وأن المشاهد يقع تحت سيطرة الصورة المعروضة، كونه لا يتحكم فيما يشاهد من مواد”.

29 تعليقات

  1. عبدالله علي حارث

    الحمد لله انه يوجد من هو غيور على دينه

  2. نوال الشهري

    ارفض وبشده وجودها لانها فتح لباب الشر و الفتنه الدعاره والتخلي عن الدين والحجاب.. فاتقوا الله عزوجل

  3. حمدي احمد سعد النفيعي

    ارفض السينما بالمملكه بسبب مايعرض فيها وعدم الرقابه عليها إلا إذا راقبتها الهيئه

  4. خالد دادو

    لا نريد سينما في السعودية

  5. لا ارغب بوجود سينما

  6. فهد عبدالله البقمي

    ارفض السينما لانه يلهي الناس عن امور العباده و جوابي هو لا ثم لا ثم لا

  7. ابن. روووق

    ارفض وبشدة لانها مفتاح للشر اللهم اهلك مفاتيح الشر وارحنا منها

  8. أرفض السينما 5بدال السينما منتزهات مثل ينبع للشباب وقسم للعائلات .. اللهم من أراد بدولتنا وشعبها سوءآ فاجعل كيده في نحره اللهم اجعل تدبيره تدميرآ عليه

  9. لا لا لا

  10. ارفض و بشدة لانها باب للشر و بداية الفتن اللهم أجرنا الفتن ما ظهر منها وما بطن

  11. لا و ألف لا

  12. لا لااسمح بفتح السينما ف السعوديه الله يبعد عنا الفتن

  13. احمد عبدالله

    والله انكم متخلفين مااشوف بالسينما اي ضرر مو احسن من المقاهي والاستراحات والتبطح بدون فايده بعدين راح يكون فيها ضوابط

  14. احمد عبدالله

    بالعكس السينما مو احسن من المقاهي والاستراحات والتبطح على الاقل الواحد يلقاله مكان يتسلى فيه ويضيع وقته فيه بدال المقاهي والاستراحات الي ماوراها الا التشييش والتدخين وتضييع الوقت بلا فائده

    • اذا عندك وقت فراغ استفد منة في طاعة الله

      • وربي التعليقات تسد النفس .. تلاقي كل اللي بيهرجو يتفرجو ام بي سي 2 .. ولا مسلسلات تركيه .. ويقولو فتن ومنكرات اذا كانت السينما فتن فاللي بتتفرجوه فتن .. يالطيف

  15. بنت محمد

    لالا والف لا

  16. أم المؤمنين

    أعتقد كل ما يحتاجه الشباب من أفلام يجدونها في أجهزتهم والقنوات لم تقصر في عرض أرخص وأتفهم الأفلام والبلاد تحتاج إلى وسائل للعيش أم من فتح دور للسينما وتضيع القيم لداالمجتمع (قد تكون الرقابة في بادئ الأمر ثم ……؟

  17. ابو مهند القرشي

    أرفض وبشده نحن في بلاد الحرمين الشريفين ولسنا في بلاد تشجع وتطبل لسفله الشعوب

  18. الداعيه

    ﻻداعي للسينما فانها مفتاح للشيطان ومجلبه للمفاسد

  19. ابو عبد العزيز

    لا مستحيل

  20. واحد طفشان.

    وش اليء تثير الفتن؟. زيها زيء المجمعات والأستراحات…..

  21. مستحيل وابداً!!
    نرفض فكرة السينما بالسعودية بشكل تااام

  22. مجهول الهويه

    الله يشفيكم من المرض اللي انتو فيه الحين السينما صارت فتنه ودعارة طيب والمخيمات والاستراحات اللي محد يمها وش تسمونها ذي على الاقل السينما راح يكون فيها رقابه مو زي المخيمات والاستراحات لا حسيب ولا رقيب الله يشفيكم من تخلفكم

  23. احب اقول شي طول عمر الرافضين مريضين وبالاخر تروحون دبي والبحرين ولا دول بالخارج
    مو مهم رفضكم لاكن رفضكم للطور هوا الي مودينا للخلف
    وين الدعاره الي تقول دعاوه وفسق وباب شر والله عاد قلنا سينيما مكان نتفرج فيه افلام جديدة وكذا ما قالو بار جعلكم في بير ما تطلعو منه يا الجاهليه

  24. لا وبشده

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط