فلكية #جدة.. #إصبع_الدجاجة يمرُّ فوق الكوكب الأزرق دون هزّات أرضية

فلكية #جدة.. #إصبع_الدجاجة يمرُّ فوق الكوكب الأزرق دون هزّات أرضية

تم – جدة : كشفت الجمعية الفلكيّة في جدة، أن الكويكب “2003 سي دي 220″، أو ما يسمى “إصبع الدجاجة”، سيعبر قرب الكرة الأرضية في 24 ديسمبر 2015 بسلام، مشيرة إلى أنها ستكون فرصة مهمة لدراسة هذا الكويكب الذي يعدّ أحد الأماكن المستهدفة للزيارة من قِبل رواد الفضاء في المستقبل.

وقالت الجمعية: “الكويكب سيكون في أقرب نقطة على مسافة 11 مليون كيلومتر من سطح الأرض، بما يعادل 28 مرة المسافة بين الأرض والقمر؛ ما يعني أنه سيعبر بعيدًا جدًا وتتعذّر رؤيته من خلال التلسكوبات الصغيرة”.

وأضافت: “الكويكب اكتشف في 29 سبتمبر 2003 بمرصد لويل، وأظهرت أحدث القياسات أن حجمه يبلغ نحو كيلومترين، ويعتقد أنه يدور حول نفسه ببطء؛ حيث يستغرق حوالي أسبوعًا ليكمل دورة واحدة حول محوره، فيما أظهرت صور حديثة أن شكل هذه الصخرة الفضائية يشبه “إصبع الدجاجة”.

ونفت الجمعية صحة المعلومات التي تناقلتها صفحات التواصل الاجتماعي، بخصوص أن الكويكب يمكن أن يصطدم بالأرض أو أن عبوره سيسبّب الزلازل.

وقالت: “حتى لو عبر الكويكب بالقرب من الأرض، فإن تسبّبه في حدوث هِزات أرضية غير مؤكد، فمن الناحية العلمية لا يوجد دليل على أن عبور كويكب قرب الأرض يمكن أن يسبّب النشاط الزلزالي، باستثناء حدوث اصطدام بين الكويكب والأرض”.

جديرٌ بالذكر أن هذا الاقتراب هو الأول من بين خمسة اقترابات خلال 12 اقترابًا؛ حيث سيكون الاقتراب الثاني في 2018، وبحسب المعطيات المدارية فلن يعبر الكويكب في مسافة قريبة من الأرض خلال 200 عام مقبلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط