مصارف تجبر المتعثرين على السداد باقتطاع رواتبهم كاملة

مصارف تجبر المتعثرين على السداد باقتطاع رواتبهم كاملة

تم – الرياض : كشف خبراء مصرفيون أن بعض البنوك تلجأ إلى استقطاع راتب المقترض المتعثر كاملًا، بالمخالفة لنص النظام وتعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، التي لا تُجيز الحجز على أموال العميل المتعثر إلا عند ظهور ما يشير إلى أن راتبه سينقطع، كما في حالة إيداع مكافأة نهاية الخدمة، وفيما عدا ذلك يفترض أن تتواصل البنوك مع عملائها المتعثرين وتجدول ديونهم بعقلانية، ولا تطالب بالسداد الفوري إلا بإشعار للمستفيد أو الضامن قبلها بشهر.

ويقول الخبير الاقتصادي المستشار المصرفي فضل البوعينين: “لا يحق للبنك قانونًا وبأي حال من الأحوال الاستحواذ على أكثر من 33% من راتب العميل المقترض من البنك، وفي بعض الحالات كالقروض العقارية مثلًا يحق للبنك اقتطاع حتى 50%”.

وأضاف البوعينين: “لكن أغلب البنوك لا يلتزم بذلك لدى تحصيل ديون العملاء المتعثرين، مشيرًا إلى أن البنوك المخالفة تعمل على استقطاع راتب العميل كاملًا بمجرد إيداعه في الحساب من جهة عمله دون اتباع الإجراء النظامي في هذه الحالة وهو اللجوء للقضاء، لتحصيل ديون العميل المتعثر لاسيما المماطل في السداد عمدًا، مشيرًا إلى أنه حتى في حال توقيع العميل على عقد تمويلي مع البنك يتضمن بندًا يخول البنك باقتطاع الراتب كاملا في حال تعثره في السداد، فإن هذا البند لا يعتد به لمخالفته للنظام.

ولفت إلى أن اغلب حالات التعثر في السداد ترجع إلى:

– إيقاف أو فصل العميل من جهة عمله أو استقالته دون الحصول على عمل بديل بسرعة.

– تعرض العميل لعارض صحي يبعده عن عمله لمدة طويلة فيقل راتبه المودع في حسابه عن السابق.

– إحالة العميل للتقاعد نتيجة لأي ظرف طارئ.

– انقطاع راتبه بسبب السجن.

وأكد الخبير المصرفي أحمد الملحم أن اقتطاع البنوك لكامل راتب العميل أو أكثر من ثلث أو نصف الراتب، مشكلة موجودة لكنها لا ترقى لمستوى الظاهرة.

ولفت إلى أن الخطأ يقع غالبا عند إعادة جدولة قرض العميل بحيث يسحب القسط مرتين لا مرة واحدة، ويحق للعميل التقدم بشكوى للبنك والتصعيد، إذا لم تحل المشكلة، لـ”ساما” التي ستلزم البنك بإعادة الأموال التي سحبت بأكثر من القسط المحدد.

لكن ذلك قد يستغرق وقتًا، ما يضر بالعميل الذي قد يكون بلا موارد مالية خلال هذا الوقت.

ولفت خبير مصرفي آخر إلى أنه وقف على حالات لعملاء حجز البنك على رواتبهم بالكامل بموجب حكم قضائي من قاضي التنفيذ، متسائلًا عن وجاهة ذلك الحكم بالرغم من مخالفته لأنظمة مؤسسة النقد.

وقال رئيس لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ: “في حال تعثر العميل في السداد، لا يجوز لجهة التمويل طلب السداد الفوري، إلا من خلال إشعار التعثر الذي يطلب من المستفيد، أو الضامن (إن وجد) الوفاء بالتزاماته بموجب الاتفاقية في غضون 30 يومًا من تاريخ إصدار الإشعار”.

وأضاف: “يجوز لجهة التمويل تعليق السحب، بموجب عقد التمويل في حال عدم التزام العميل بأحكام وشروط العقد في حال التعثر عن السداد”.

وزاد حافظ بالقول: “مع ذلك على جهات التمويل إرسال إشعار للعميل بعزمها تعليق عمليات السحب”، مضيفًا: “يجب على البنك مراعاة المنطق عند التعامل مع العميل الذي يعاني من صعوبة مالية حقيقية طارئة”، مؤكدًا أن مؤسسة النقد لا تجيز للبنوك استقطاع نسبة تزيد عن ثلث الراتب بالنسبة للموظف على رأس العمل وربع راتب المتقاعد.

وأوضح حافظ أن العقود المبرمة بين البنك والعميل المتعلقة بمنحه تمويلًا شخصيًا بضمان الراتب، نصت على أنه يحق للبنك عند إيداع مبالغ كبيرة في الحساب من جهة العمل الاستفسار من جهة العمل عن هذه المبالغ، فإن كانت مكافأة نهاية خدمة مثلا فهذا دليل على أن الراتب الذي هو ضمان للقرض الممنوح للعميل سوف ينقطع، وبناء عليه يحق للبنك الحجز على مكافأة نهاية الخدمة حتى تسوية المديونية لتمكين البنك من استيفاء حقوقه.

وينبغي على البنوك الالتزام باستقطاع القسط الشهري في التاريخ المتفق عليه بين البنك والعميل.

4 تعليقات

  1. محمد الشهري

    طيب اللي حسابه مجمد من مؤسسة النقد هل البنك يحرمني من راتبي او ماذا

  2. ابو غازي

    والله ماعندي الا غار مرعي تبونه وﻻ انا جاهز للشقه في السجن

  3. ابو احمد

    انا عندي تمويل شخصي من سامبا ١٣٣٠ ريال وتم استقالتي من العمل ونزلت لي مكافأة نهاية الخدمة ١١٦٠٠ ريال والبنك حجزها كامله
    السؤال هل يحق للبنك حجزها؟

  4. ابومحمد

    انا متقاعد وراتبي ضعيف ومتعثر في البنك السعودي الهولندي اتمناء من أهل الخير عونهم يسددون الديني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط