#تركيا تعلن عن سحب قواتها من شمال #العراق وسط ترحيب أميركي

#تركيا تعلن عن سحب قواتها من شمال #العراق وسط ترحيب أميركي
Turkish soldiers in a tank and an armored vehicle patrol on the road to the town of Beytussebab in the southeastern Sirnak province, Turkey, September 28, 2015. Five children were wounded on Monday when a bomb tore through a street in the Turkish city of Diyarbakir, hospital officials said, where deadly clashes in recent weeks have followed the collapse of ceasefire by Kurdish militants. A separate blast in the town of Tatvan wounded five soldiers when their vehicle passed over an explosive left in a ditch by the road, security sources said. The most intense fighting since the 1990s has engulfed Turkey's mainly Kurdish southeastern region since July when Ankara launched air strikes against the armed Kurdistan Workers Party (PKK) in Turkey and Iraq. More than 100 security personnel and hundreds of militants have been killed. REUTERS/Stringer - RTX1SVY3

تم – تركيا: رحب نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، بنبأ سحب قوات تركية من معسكر في شمال العراق، وحث أنقرة على الاستمرار في محاولة التعاون مع بغداد.

وأكد البيت الأبيض، في بيان صحافي، أن بايدن، أوضح خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، أن نقل القوات التركية من معسكر “بعشيقة”؛ خطوة مهمة لتهدئة التوتر خلال الفترة الأخيرة، مشددا على ضرورة موافقة الحكومة العراقية على أي وجود عسكري أجنبي هناك، مبرزا، أن نائب الرئيس شجع الحكومة التركية على مواصلة الحوار مع بغداد، في شأن مزيد من الإجراءات؛ لتحسين العلاقات بين تركيا والعراق.

وكانت أنقرة، أعلنت في وقت سابق، الاثنين، عن بدء سحب بعض قواتها المنتشرة في محيط الموصل شمال العراق، وبيّن مصدر عسكري تركي، أن مفرزة من القوات التركية منتشرة في شمال العراق، تنسحب من معسكر قريب من مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم “داعش”، وتتحرك إلى الشمال، بعد أن قالت بغداد إنها ستدعو مجلس الأمن الدولي للمطالبة بمغادرة القوات.

فيما كان مكتب رئيس الوزراء التركي، أعلن، الجمعة، عن قراره بإعادة تنظيم قواته العسكرية في معسكر “بعشيقة” بعد محادثات مع مسؤولين عراقيين، وأفاد بأن تحرك القوات يأتي في إطار “ترتيبات جديدة”،

وكان العراق، أعلن رفضه استمرار تواجد القوات التركية في العراق، مؤكدا أن أي تحرك من هذا القبيل يجب أن يتم بالتنسيق، وذكرت أنقرة في وقت سابق، أنها لن تسحب قواتها من أراضي العراق، ثم عادت وتراجعت تحت الضغوط، وخصوصا بعد تدخل روسيا وتقديم شكوى إلى مجلس الأمن حول انتهاكات تركية في العراق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط