#الرياض تحتضن التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة #الإرهاب

#الرياض تحتضن التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة #الإرهاب

تم ـ عبدالله اليوسف ـ الرياض: أعلن ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان، عن تشكيل تحالف عسكري إسلامي، هدفه الأول مكافحة الإرهاب، ويتّخذ من العاصمة السعودية الرياض، مقرًا له.

وعقد سمو ولي ولي العهد، مؤتمرًا صحافيًا، لكشف تفاصيل التحالف الإسلامي العسكري، الأول من نوعه، مبيّنًا أنه “يضمُّ التحالف 34 دولة، وتلقى تأييد 10 دول أخرى، مشيرًا إلى أنَّ 18 دولة عربية، بينها المملكة، وقعت على بيان مكافحة الإرهاب، فضلاً عن باكستان وتركيا وماليزيا، ودول أفريقية وآسيوية أخرى”.

وأوضح أنَّ “كل دولة ستساهم حسب قدراتها في هذا المجال، وتعمل الغرفة المشتركة، على التنسيق في إطار العالم الإسلامي”.

وفي شأن الدور المرتقب من المنظّمات الدولية، بيّن سمو الأمير، التنسيق الكامل بين القوّات والمنظّمات التي تعمل على مكافحة الإرهاب، مؤكّدًا أنَّ التحالف ليس فقط لمحاربة تنظيم “داعش”، بل يتعدّاه إلى كل تنظيم إرهابي يسعى إلى زعزعة الأمن.

وشدّد سمو ولي ولي العهد، على أنَّ تكثيف الجهود الأمنية سيتزامن مع جهود إعلامية، وفكرية، بغية مكافحة الإرهاب والتطرّف المؤدّي إليه، بالسبل كافة.

وأبرز البيان المشترك، أنَّ غرفة عمليات مركزية ستشكّل في الرياض، لقيادة الحرب على الإرهاب الذي يشهده العالم، وتعتبر منطقة الشرق الأوسط أكثر المتضررين منه.

وجاء في نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على محمد رسول الله وبعد:
انطلاقاً من التوجيه الرباني الكريم : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )، ومن تعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء وأحكامها التي تحرّم الإرهاب بجميع صوره وأشكاله لكونه جريمة نكراء وظلم تأباه جميع الأديان السماوية والفطرة الإنسانية.
وحيث أن الإرهاب وجرائمه الوحشية من إفساد في الأرض وإهلاك للحرث والنسل المحرم شرعاً يشكل انتهاكاً خطيراً لكرامة الإنسان وحقوقه، ولا سيما الحق في الحياة والحق في الأمن، ويعرض مصالح الدول والمجتمعات للخطر ويهدد استقرارها، ولا يمكن تبرير أعمال الإفساد والإرهاب بحال من الأحوال، ومن ثم فينبغي محاربتها بالوسائل كافة، والتعاضد في القضاء عليها لأن ذلك من التعاون على البر والتقوى.
وتأكيداً على مبادئ وأهداف ميثاق منظمة التعاون الإسلامي، التي تدعو الدول الأعضاء إلى التعاون لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره, وترفض كل مبرر أو عذر للإرهاب، وتحقيقاً للتكامل ورص الصفوف وتوحيد الجهود لمكافحة الإرهاب الذي يهتك حرمة النفس المعصومة ويهدد الأمن والسلام الإقليمي والدولي، ويشكل خطراً على المصالح الحيوية للأمة، ويخل بنظام التعايش فيها، والتزاماً بالأحكام الواردة في ميثاق الأمم المتحدة وميثاق منظمة التعاون الإسلامي والمواثيق الدولية الأخرى الرامية إلى القضاء على الإرهاب، وتأكيداً على حق الدول في الدفاع عن النفس وفقاً لمقاصد ومبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وانطلاقاً من أحكام اتفاقية منظمة التعاون الإسلامي لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره والقضاء على أهدافه ومسبباته، وأداءً لواجب حماية الأمة من شرور كل الجماعات والتنظيمات الإرهابية المسلحة أيا كان مذهبها وتسميتها والتي تعيث في الأرض قتلاً وفساداً، وتهدف إلى ترويع الآمنين.

فقد قررت الدول الواردة أسماؤها في هذا البيان تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية، وأن يتم في مدينة الرياض تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود . كما سيتم وضع الترتيبات المناسبة للتنسيق مع الدول الصديقة والمحبة للسلام والجهات الدولية في سبيل خدمة المجهود الدولي لمكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن الدوليين.

والدول المشاركة في التحالف إلى جانب المملكة العربية السعودية هي : المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية باكستان الإسلامية، مملكة البحرين، جمهورية بنغلاديش الشعبية، جمهورية بنين، الجمهورية التركية، جمهورية تشاد، جمهورية توغو، الجمهورية التونسية، جمهورية جيبوتي، جمهورية السنغال، جمهورية السودان، جمهورية سيراليون، جمهورية الصومال، جمهورية الغابون، جمهورية غينيا، دولة فلسطين، جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية، دولة قطر، كوت دي فوار، دولة الكويت، الجمهورية اللبنانية، دولة ليبيا، جمهورية المالديف، جمهورية مالي، مملكة اتحاد ماليزيا، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، جمهورية النيجر، جمهورية نيجيريا الاتحادية، الجمهورية اليمنية.
كما أن هناك أكثر من عشر دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف وستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، ومنها جمهورية إندونيسيا.
والله ولي التوفيق.

وأعلنت أوغندا انضمامها إلى التحالف العسكري الإسلامي لمكافحة الإرهاب.

يذكر أنَّ المملكة العربية السعودية، تمكّنت، خلال 72 ساعة، من لمِّ شمل هذه الدول الإسلامية على رأي واحد لتشكيل هذا التحالف العسكري، فارضة نفسها مجدّدًا كقوّة سياسية وعسكرية، على الساحة الدولية.

 

 

16 تعليقات

  1. بدر ابو خالد

    الله ينفع فيها الاسلام والمسلمين ويحفظ لنا مليكنا سلمان وولي عهده وولي ولي عهده

  2. حسين الذروي

    قوه يامملكتنا الحبيبة هذا هو العز الي نفتخر به.

  3. الله ينفع به الاسلام والمسلمين ويسدخطاهم على نصرة الدين..

  4. عبدالله الليلي

    اللهم انصر جنودنا البواسل جنود سلمان الحزم والعزم وانصر جميع المسلمين في شتى بقاع الارض

  5. عبدالله البلوي

    اللهم احفظ لنا الملك سلمان وحفظ حكومتنا الغالية واللهم أحفظ وطننا الغلي

  6. حامد بو محمد

    الله يحفظ المملكه و جميع الدول التحالف العسكري الاسلامي و الله يوفقهم لما فيه خير للبلاد و العباد

  7. محمد الفقير

    اللهم لك الحمد على نعمة الإسﻻم أوﻻ
    وأسأل الله ان يحمي بﻻد الحرمين حكاما وشعبا وسائر بﻻد المسلمين والله ينصر الاسﻻم على اعدائه.

  8. متوكلين على الله

    الله ينفع بهم وينصرهم ويجمع كلمتهم ودمر اعداء هالبلد وكل حاقد وحاسد ومتأمر

  9. د. عبد الرزاق رحيم الشمري

    في الوقت الذي نبارك فيه هذه الخطوة المباركة، والتي تدل على ان صعة الخيرية والوسطية ستبقيا صفتان ملازمتان لهذه الامة التي تكالب عليها اعداؤها، فاننا ندعو قادة هذه الدول الى ترجمة هذا التحالف الى خطوات عملية تتصدى للارهاب بجميع اشكاله،وفي مقدمتها الارهاب الفكري والطائفي، وتحقن دماء المسلمين التي استباحها اعداء الامة من الصهاينة والصفويين والبوذيين، وسنكون نحن جنودا تحت قيادة هذا التحالف دفاعا عن عقيدة امتنا ووجودها .

  10. محمد العتيبي

    اللهم لك الحمد على نعمه الاسلام وعلى ولاة امرنا فهم الدرع ألحصين لديننا ودولتنا

  11. عمر العثمان

    اللهم احفظ الملك سلمان واحفظ أرض الحرمين من كل أنواع الإرهاب الإرهابيين واحفظ جميع العالم الإسلامي والمسلمين. ..آمين

  12. عمر العثمان

    اللهم احفظ الملك سلمان واحفظ أرض الحرمين من كل أنواع الإرهاب الإرهابيين واحفظ كل العالم الإسلامي والمسلمين من كل شر….آمين

  13. غير معروف

    نشكر حكومتنا الرشيده على هذا الجهد المبارك ونسأل الله لهم التوفيق والسداد

  14. حمد القحطاني

    عز الله يعزس يادولتنا العزيزه الغاليه جعلنا فدوة ترابها وملوكها وحنا معها بالحال والمال
    وارواحنا لها فدوه والله يعز ملوكنا ويديم حكمهم

  15. اللهم بارك

  16. ابونايف

    الله يوفق خادم الحرمين وحكومته الرشيد والله يعز الاسلام والمسلمين والله خطوة سلمان الحزم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط