إيقاف العمل بنظام #باشر وتسليم جميع الأجهزة لشركة تحكم التقنية

إيقاف العمل بنظام #باشر وتسليم جميع الأجهزة لشركة تحكم التقنية

تم – الرياض : وافق مدير الأمن العام على إيقاف العمل بنظام “باشر” المستخدم حاليًا في تعقب وتسجيل المخالفات المرورية، وجميع الأجهزة المرتبطة به.

وبعث مدير الإدارة العامة للمرور اللواء عبدالله بن حسن الزهراني تعميمًا إلى مدير عام مركز المعلومات الوطني ومديري إدارات المرور والرئيس التنفيذي لشركة “العلم” لأمن المعلومات يطالبهم بإيقاف العمل بالنظام اعتبارًا من تاريخ ١٤٣٧/٣/٣ه وتسليم جميع الأجهزة لشركة تحكم التقنية.

وأطلقت الإدارة العامة للمرور في المملكة نظام “باشر” لتسجيل المخالفات المرورية إلكترونيًا بهدف الاستغناء عن أية تعاملات ورقية ولتسريع عملية إنجاز الإجراءات المرورية باستخدام الأجهزة التقنية الحديثة والمتطورة، وقد تم ربط النظام بمركز المعلومات الوطني للتعرف على معلومات وبيانات المركبة .

ويستخدم النظام عن طريق جهازين إلكترونيين، تم ربط جهاز بمركز المعلومات الوطني والجهاز الآخر مرتبط بمكتب المرور مباشرة، وكل جهاز متخصص بخدمة معينة؛ فالنوع الأول يستخدم للحوادث وذلك عن طريق رفعها بشكل مباشر بحيث يراجع المتضرر من الحادث مكتب التقدير مباشرة.

أما النوع الآخر فيستخدم لرصد المخالفات حيث يقوم رجل المرور بإصدار المخالفة إلكترونيًا عن طريق الجهاز الإلكتروني الذي يشبه في الشكل الهواتف الذكية، وذلك عن طريق تسجيل بيانات المركبة للتأكد من مطابقتها للبيانات المسجلة في النظام، ثم يقوم بتصوير لوحة المركبة وإصدار المخالفة، ومن ثم إشعار صاحب المركبة بإرسال رسالة نصية بعد دقائق معدودة من تسجيل المخالفة تضم نوع المخالفة وتاريخها .

ويسجل النظام جميع أنواع المخالفات المرورية بما فيها عدم ربط الحزام والتحدث بالجوال أثناء القيادة والوقوف الممنوع، ومن مميزات النظام أيضًا بأنه يكشف ما إذا كانت المركبة مسروقة أو مطلوبة أو إذا كان السائق مطلوبًا، لأن معلومات المركبة وصاحبها تظهر كاملة على الجهاز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط