منح إمارات المناطق صلاحية فتح حسابات مصرفية لـ”ديات الصلح”

منح إمارات المناطق صلاحية فتح حسابات مصرفية لـ”ديات الصلح”
تم – الرياض
أكد مصدر مطلع أن جهات عليا قررت منح إمارات المناطق صلاحية اختيار «البنك» المستهدف بفتح حسابات مصرفية بغرض جمع التبرعات لأغراض دفع «ديات الصلح» في قضايا القتل.
تأتي هذه الخطوة بعد أن كانت الضوابط تنص على موافقة وزارة الداخلية على فتح مثل هذه الحسابات المصرفية، فضلا على ضرورة تحديد مدة فتحه.
 وأوضح المصدر في تصريحات صحافية لإحدى الصحف المحلية، أن التعليمات شددت على مؤسسة النقد العربي السعودي بضرورة إبلاغ المصارف المحلية، والعمل فورا بمقتضيات هذا القرار.
وأضاف أن قواعد مؤسسة النقد تلزم المصارف المحلية، بتفعيل عدد من الضوابط عند الرغبة في فتح حسابات بغرض قبول التبرعات لأغراض دفع «ديات الصلح» في قضايا القتل منها: أن أي عملية لجمع المبالغ المالية للصلح في الديات يجب ألا تتم إلا بموجب موافقة وزير الداخلية، وذلك بعد أن ترفع عنها إمارة المنطقة، وإذا صدرت الموافقة، يجب أن تعمل إمارة المنطقة على مخاطبة مؤسسة النقد لطلب فتح الحساب للتبرعات محددا فيه اسم المصرف، مفيدا أن الضوابط شددت في هذه المسألة على ضرورة توفير صورة من الصك الشرعي موضح فيه تنازل أولياء الدم عن القصاص وموافقتهم على مقدار المبلغ المالي، مقابل الصلح والدية المطلوبة.
كما تشدد الضوابط على ضرورة أن يكون حساب الصلح في الدية تحت إشراف إمارة المنطقة ولا يكون لأي طرف من أطراف القضية أي صلاحية عليه نهائيا، فضلا عن ضرورة أن تحدد إمارة المنطقة أسماء المخولين بإدارة الحساب (الإشراف على الحساب، ومتابعة الإيداعات) مع إرفاق صور هوياتهم ونماذج تواقيعهم (توقيع مشترك) ووسيلة الاتصال بهم إلى المصرف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط