طائرة بلا طيار تعمل بالطاقة الشمسية قريبًا في #المملكة

طائرة بلا طيار تعمل بالطاقة الشمسية قريبًا في #المملكة
" صورة رمزية "

تم – متابعات : في إطار التعاون البحثي المشترك بين جامعة الملك عبد العزيز وجامعة “توكاي” اليابانية، لتصميم وبناء طائرة دون طيار تعمل بالطاقة الشمسية، كشف الدكتور وائل إسماعيل هرساني رئيس فريق البحث بجامعة المؤسس المشارك في المشروع، أن الطائرة التي استمر العمل عليها لمدة 4 أعوام شارفت على الانتهاء، حيث تم العمل عليها بمشاركة 15 طالبًا من جامعة الملك عبد العزيز، إضافة إلى 20 طالبًا من جامعة “توكاي” اليابانية وكان كمشروع تخرج لهم قسم على عدة دفعات؛ بإشراف 14 شخصًا من أعضاء هيئة التدريس، 6 من جامعة الملك عبد العزيز و8 من جامعة “توكاي” اليابانية.

وذكر أن الطائرة تمت تجربتها في اليابان بحضور رئيس الفريق الياباني الدكتور “kata Fukuda” والبروفسور عميد كلية الهندسة في اليابان الراحل “Heroka” والباحثين المرافقين لهم.

وبيّن الدكتور وائل هرساني أن الطائرة، ستتمكن من الطيران ليلًا ونهارًا، وذلك لأنها في النهار تستخدم الخلايا الشمسية وتشحن بطارياتها في نفس الوقت، وفي الليل تستعمل الطاقة المخزنة لديها لتحريك المحرك.

وأضاف أن هذا المشروع يمكن استخدامه في مراقبة الحدود والاستخدامات الأمنية المدنية، كما يهدف إلى إجراء أبحاث وتجارب في مجال الطاقة الشمسية والطيران وتدريب الكوادر الوطنية وإنشاء معمل لهذا المجال العلمي الهندسي.

يشار إلى أن جامعة “توكاي” اليابانية تعتبر من الجامعات المتخصصة في هذا المجال، حيث إنها فازت في وقت سابق بالمركز الأول في تصميم أسرع سيارة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط