ميزان التجارة السعودية المصرية يسجل 716 مليون دولار فائضا في 2015

ميزان التجارة السعودية المصرية يسجل 716 مليون دولار فائضا في 2015

تم – القاهرة: كشف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر ومندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية وعميد السلك الدبلوماسي العربي أحمد بن عبد العزيز قطان، عن أن ميزان التجارة السعودية – المصرية (الفرق في قيمة الصادرات والواردات)، لعام 2015؛ سجل فائضًا في الصادرات السعودية لعام 2015، بلغ قدره 716 مليون دولار.

وأكد القطان، في بيان صحافي، أن هذا امتداد للفائض المستمر في الأعوام الماضية، مبرزا أن التقرير أظهر أكبر 12 صنفًا من الصادرات السعودية إلى مصر، ومنها المنتجات البترولية والبتروكيميائيات، والمنتجات الورقية، والأدوية، والألوان والأصباغ، ومدرفلات الحديد والصلب.

وأشار التقرير إلى أكبر 12 صنفًا من الصادرات المصرية إلى المملكة، ومنها الأجهزة المنزلية، كالتليفزيون، والأسلاك، والكابلات، والأثاث، والبرتقال، والبصل، والأجبان، وغيرها، موضحا، أن الصادرات السعودية إلى مصر، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، بلغت 2.195 مليار دولار، فيما بلغت الصادرات المصرية إلى السعودية، خلال الفترة نفسها؛ 1.478 مليار دولار، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 3.673 مليارات دولار، بينما بلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر 4.711 مليارات دولار في العام 2014،  مقابل 5.324 مليارات دولار في 2013.

ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء، إلى مساعدة مصر في تلبية حاجاتها البترولية على مدى الأعوام الخمسة المقبلة، وزيادة الاستثمارات السعودية فيها لتصل إلى أكثر من 30 مليار ريال (8 مليارات دولار)، ودعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

وجاءت أوامر خادم الحرمين، بعد لقاء بين رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، وولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في القاهرة، خلال اجتماعات مجلس التنسيق السعودي المصري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط