#قياس ينهي اختبارات زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين

#قياس ينهي اختبارات زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين

تم – الرياض : انتهى المركز الوطني للقياس والتقويم “قياس” من إجراء اختبارات زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، التي استمرت أربعة أيام، وكذلك معالجة البيانات والنتائج، ضمن اتفاقية التعاون بين المركز والهيئة لتنفيذ اختبار الزمالة.

وتضمن الاختبار المواد الخاصة بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين كافة، وهي: المحاسبة، المراجعة، فقه المعاملات، الزكاة والضريبة والأنظمة التجارية. علمًا بأنَّ هذه الاختبارات تؤهِّل المختبرين إلى درجة محاسب قانوني.

وصرَّح مدير إدارة الاختبارات المكلَّف في الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين عبدالعزيز بن محمد المغامس، بأنَّ الاختبار يهدف لقياس كفاءة الأفراد الذين يرغبون في الحصول على زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، من حيث المعرفة النظرية، والقدرة على تطبيقها بمهارة، ومدى إدراك المسؤولية المهنية، والصفات السلوكية التي يتعين على المحاسب القانوني التحلي بها.

وأضاف المغامس أن الاختبار يتكون من خمس مواد، تشمل: المحاسبة، المراجعة، الزكاة والضريبة، فقه المعاملات والأنظمة التجارية، مشيرًا إلى أنَّ الاختبار متاح للحاصلين على شهادة جامعية في المحاسبة، ويتعين على من يتقدم للاختبار من غير خريجي أقسام المحاسبة في الجامعات الوفاء ببعض المتطلبات الخاصة التي تحددها لجنة الاختبارات.

وأكد أنَّ هناك فئة تم إعفاؤها من دخول اختبار مادتي المحاسبة والمراجعة، هي الحاصلون على شهادة الزمالة المهنية من معهد المحاسبين القانونيين الأميركي (AICPA) ومعهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويلز (ICAEW)  ومعهد المحاسبين القانونيين بكندا (CICA)  ومن معهد المحاسبين القانونيين بأستراليا (CA – Australia).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط