كويكب يقترب من الأرض فجر السبت المقبل لمسافة قريبة نسبياً

كويكب يقترب من الأرض فجر السبت المقبل لمسافة قريبة نسبياً

تم-الرياض

 

اكتشف برنامج مراقبة الأجرام القريبة من الأرض، التابع لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا” كويكباً صغير الحجم يقترب من الأرض بسرعة بطيئة نسبياً تقدر بـ 24 ألف كيلو متر في الساعة.

 

وذكر الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، ملهم بن محمد هندي،  أن “هذا الكويكب الذي أطلق عليه اسم2015 YB قدّر المركز قطره بين “5-19” متراً، وفور اكتشاف الكويكب تتم عمليات الحسابات الفلكية عليه لاكتشاف مداره ومدى اقترابه من الأرض، وتبين أن الكويكب له مدار يتقاطع مع مدار الأرض، حيث سيقترب من الأرض جداً في تمام الساعة الثالثة فجر السبت المقبل لمسافة 56 ألف كيلو متر فقط، وهذه مسافة قريبة جداً من الأرض بالمقارنة بمسافات في الفضاء، فمثلاً أقرب جار للأرض، “القمر” يبعد عن الأرض فقط 400 ألف كلم، ويعبر هذا الكويكب الصغير من بين بعض مدارات الأقمار الصناعية” .

 

وأضاف هندي، “بالنظر إلى حجمه الصغير جداً، فيعتبر اقترابه الشديد من الأرض ليس فيه خطورة بإذن الله على الأرض وسكانها، ولهذا الكويكب مدار حول الشمس قريب من شكل مدار الأرض ويستغرق قرابة عامين لإتمام دورة حول الشمس”.

 

وختم، “هناك جهود دولية حثيثة لمحاولة اكتشاف هذه الأجرام الصغيرة الهائمة في الفضاء والتي تعج بها المجموعة الشمسية، وذلك لمحاولة تفادي أي تصادم محتمل مع هذه الصخور، فمثل حجم كويكبنا هذا قد يبيد عشرات الدول لو اصطدم بالأرض”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط