خبيرة سعودية تؤكد أن تدخين المرأة السلبي يسبب العقم

خبيرة سعودية تؤكد أن تدخين المرأة السلبي يسبب العقم

تم – متابعات : أكدت المختصة في مجال مكافحة النساء التدخين دعاء البوعلي، خطورة التدخين السلبي، الذي تتعرض فيه المرأة للتدخين دون أن تكون هي مدخنة، باعتباره سببًا بارزًا للعقم وانقطاع الطمث مبكرًا، وهذا ما تمت ملاحظته عن طريق البحوث والدراسات التي ترد إلى مركز حياة لمكافحة التدخين.

ووجدت دراسة حديثة من معهد “روزويل بارك” الأميركي للسرطان، أن التدخين يرتبط بزيادة خطر إصابة المدخنات بالعقم بنسبة 18%، كما أنه يسبب انقطاع الطمث المبكر لديهن بنسبة 45%، بحيث ينقطع الطمث عند سن 50 عامًا بدلًا من 51.

وذكر الباحثون أن السيدات اللاتي لم يدخنّ قط، وتعرضن إلى التدخين السلبي، زادت لديهن نسب الإصابة بالعقم بنسبة 14%، وكن أكثر عرضة لانقطاع الطمث المبكر بنسبة 26%.

وأشارت البوعلي إلى أن الدراسة تقدم أدلة قوية على أن جميع السيدات بحاجة إلى الحماية من التدخين بأنواعه، للحفاظ على صحتهن.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في أحدث تقاريرها، إن التبغ يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص بإقليم شرق المتوسط سنويًا، بينهم أكثر من 5 ملايين متعاطٍ سابقون وحاليون للتبغ، وحوالي 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي، لأنه يعد أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض الرئة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط