“نهفات” عربية في اليوم العالمي للغة العربية

“نهفات” عربية في اليوم العالمي للغة العربية

تم – متابعات : يحتفل العالم العربي في الـ18 ديسمبر من كل عام بلغته، لغة الضاد، بعد أن تقرر الاحتفال بها في هذا التاريخ لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، والذي أقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، بعد اقتراح قدمه المغرب والسعودية وليبيا خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة “اليونسكو” عام 2012.

وهكذا تقرر تكريس يوم 18 ديسمبر يومًا عالميًا للغة العربية، وفي هذا اليوم بالذات تستوقفنا العديد من “النهفات” (وهي كلمة غير فصيحة)، فالأخطاء الشائعة كثيرة منها المضحك ومنها المضحك المبكي، كأن تطالعك لوحة تجارية في الشارع كتب عليها “عباأت” للبيع مثلًا، أو لوحة كتب عليها “المياه الغير صالحة للشرب”، أو إعلان في صحيفة كتب فيه: “مطلوب مدراء”، علمًا أن جمع “مدير” مديرون أو مديرين، وتنبيه كتب عليه “انتبه أمامك متب” يعني مطب.

وللأخطاء الشائعة ملعبها، فهي أضحت بمثابة القوت اليومي في كل “مقروء”، منها على سبيل المثال “ينعي الجندي الباسل” وهي “ينعى”، أو أن يقال “الغير شرعية” على سبيل المثال وهي لا تعرّف، أما باب الأعداد والممنوع من الصرف فحدث ولا حرج، والأخطاء بشهادة العديد من المدققين اللغويين يقف لها شعر الرأس.

أما الطامة الكبرى أن تكتب صحيفة عريقة وفي صفحتها الأولى “مصر والعالم تودعان عمر الشريف”.

الأخطاء تحصل لاسيما في لغة “فسيحة” واسعة في معانيها وقواعدها ومفرداتها، حيث للأسد وحده عشرات الأسماء وكذلك للسيف، ويشتق من الكلمة الواحدة الكثير من المفردات منها المترادف والمتضاد.

ويبقى للغة العربية “غرائبها”، فقد لا يمكن أن يتصور المرء أن جمع خلد “مناجذ”، وجمع “عندليب” “عنادل”، وابن آوى يصبح مؤنثًا ويتحول إلى “بنات آوى”.

في النهاية وكما قال فريق “العربية” في الفيديو المرفق “نحن فخورون باللغة العربية”.

311e6bdc-3934-4e1c-ac82-c33518cf6227_4x3_690x515 7c05ddc3-3f1d-40f6-9b0c-a9f4f07dcb9b_4x3_690x515

2 تعليقات

  1. اوه اذا هي على الكتابه ياكثرهم الي مايعرفون يكتبون وهم متخرجون من الكليه

  2. ابوالطيب

    هذا من العار علينا أمة العرب وأدهى من ذلك أن واضع النحو هو سيبويه ، فهل أدركنا كم هي اللغة غير مقتصرة على العرب .رحماك يارب .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط