دراسة تُظهر أن الصدمة المغناطيسية تساعد في علاج إدمان “الكوكايين”

دراسة تُظهر أن الصدمة المغناطيسية تساعد في علاج إدمان “الكوكايين”

تم-الرياض

 

أظهرت دراسة جديدة أُجريت على 29 مدمناً في إيطاليا، أن العلاج بالصدمة المغناطيسية قد يساعد في الحد من الآثار الناتجة عن إدمان “الكوكايين”، وتبين بعد فترات العلاج أن رغبة الجسد الشديدة لتعاطي هذه المادة تخف بعد العلاج بشكلٍ ملحوظ.

 

وتفتح هذه الدراسة الباب على نوع جديد من علاج الإدمان في العالم، لاسيما أن هذه الظاهرة مرفوضة في المجتمعات، وتسعى الحكومات جاهدة الى الحد من انتشارها.

 

وأوضح موقع “تكنولوجي ريفيو” أن الدراسة التي أجريت من قبل مجموعة باحثين محليين، استخدمت تقنية تسمى “التحفيز المغناطيسي” عبر الجمجمة لمواجهة الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات.

 

ويذكر ستيفانو، وهو مدمن “كوكايين” يبلغ من العمر (46 عاماً) من مدينة بادوفا في إيطاليا، أن “تجربتي لهذه الطريقة قللت من الرغبة الشديدة لدي في تعاطي “الكوكايين”، إذ انخفضت لدي بشكل ملحوظ بعد جلسات عدة تحت المغناطيس”.

 

وجاءت نتائج البحوث والدراسة التي نشرت في مجلة “نيرو سايكو فارمولوجي تودي” الأوروبية على 29 مدمن بواسطة طبيب يدعى “لويجي غالمبرتي” من جامعة “بادوفا للدراسات الطبية”، إضافة إلى الطبيب المختص في علاج المدمنين “ألبرتو تيرانيو” لمعرفة مدى تأثير المغناطيس الإيجابي على مدمني المخدرات.

 

وتعقب الباحثون في إيطاليا آثار العلاج عن طريق إجراء تحليل البول، لمعرفة ما إذا كان المدمنون يتعاطون “الكوكايين”، وسؤالهم عن نسبة رغبتهم في التعاطي من أصل 1 إلى 10، وأخذت مجموعة تتكون من 16 مدمناً، وتم إخضاع كل منهم إلى جلسة واحدة بالصدمة المغناطيسية لمدة خمسة أيام، ثم مرة واحدة كل أسبوع.

 

وتبين في نهاية التجارب، أن 11 منهم استقرت حالتهم، مقارنة مع ثلاثة أشخاص من المجموعة الـ 13 الغير مشاركة.

 

وأوضح المدير العلمي لـ “برنامج البحوث الجماعية”، في المعهد الوطني لتعاطي المخدرات، أنتونيلو بانشي، “تحسن المدمنين بصورة قوية”، لافتا إلى أنها “خطوة أولى في العلاج العصبي لمدمني الكوكايين، إلى جانب العلاج المعرفي والدعم النفسي”.

 

وأشار علماء آخرون إلى أن “هذه الدراسة كانت صغيرة، فلا يجب أن نتحمس كثيراً في شأنها، فهي دراسة أولية فقط”، بينما أكد الباحث في جامعة “ستانفورد” الأميركية، روب مالينكا، أن “علاج الإدمان بالتحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، هو امتداد منطقي لهذه التقنية التي أصبحت طريقة مقبولة لعلاج بعض أنواع الاكتئاب النفسي”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط