أهالي #العرج يشكون نقص الخدمات ويتطلعون إلى تطوير منطقتهم سياحيا

أهالي #العرج يشكون نقص الخدمات ويتطلعون إلى تطوير منطقتهم سياحيا
تم – أضم : يعاني أهالي قرى وادي العرج التابعة إلى محافظة أضم بمنطقة مكة المكرمة، من نقص كبير في الخدمات الصحية والتعليمية ومن تعرض منطقتهم للاحتطاب والصيد الجائر، ويتطلع الأهالي إلى تطوير الوادي ليصبح مزارا سياحيًّا نظرا لتمتعه بطبيعة خاصة تؤهله لذلك.
ويطالب أهالي العرج الهيئة العليا للسياحة بتطوير الوادي سياحيًّا وجذب المستثمرين إلى المنطقة، فضلا عن إنشاء حدائق ومنتزهات حديثة؛ وذلك لما يشهده العرج من إقبال كثيف من المتنزهين، إذ يتمتع الوادي بطبيعة ساحرة ففي فصل الشتاء تكتسي أجزاء من جباله الشاهقة باللون الأخضر الخلاب، ويتراوح ارتفاع هذه الجبال بين 1000م إلى 2000م تقريبًا عن سطح البحر.
وعلى الرغم من الطبيعة الجبلية لقرى العرج إلا أن الوادي الكبير الذي يتخللها يزيدها جمالا، فضلا عن كونها تتمتع بمناخها المعتدل في فصل الشتاء، الذي يكثر فيه غالبًا هطول الأمطار المتوسطة، وتجري فيه مياه الوادي بشكل سريع وصافٍ، وكذلك تتشكل به المروج الخضراء الخلابة وأشكال شتى من المزارع الجميلة، التي يتغذى عليها الأغنام والأبقار، ويكثر على جنبات المزارع العديد من الأزهار التي يأخذ منها النحل الرحيق؛ مما يجذب أهالي المحافظة للذهاب إليها باستمرار للتنزه والتقاط الصور لها.
وعبر أهالي العرج في تصريحات صحافية لإحدى الصحف المحلية، عن استيائهم مما تتعرض له المنطقة من احتطاب وصيد جائر من مجهولي الهوية، بشكل يهدد الحياة الفطرية والبيئية، مطالبين الجهات المعنية بالتدخل السريع ومعاقبة المعتدين على الطبيعة.
من جهة أخرى يشكو أهالي قرى وادي العرج من اندثار العديد من المعالم الأثرية من بيوت وحصون تاريخية قديمة؛ بسبب عوامل التعرية، ولعدم وجود من يعتني بها، سواء بالترميم أو الصيانة الدورية، لافتين إلى أن المنطقة ينتشر فيها الكثير من الحصون والقلاع والمنازل المبنية بالحجر المرتبطة بالبناء التراثي الجميل والنقوش القديمة الأثرية الرائعة والبديعة بأشكالها وجميعها عرضة للاندثار بسبب الإهمال.
كما يطالب أهالي العرج شركة الاتصالات السعودية بترقية البرج الواقع في قرية المحضر من خدمة 2Gالسيئ إلى خدمة 3G؛ لكي يخدم أبناء المنطقة أسوة ببقية القرى والمراكز القريبة من القرية.
وناشد الأهالي أيضا الجهات المعنية بسفلتة وإنارة القرى، وتزويد المركز الصحي لقرية الصلابا بعيادة أسنان؛ وإنشاء مدرسة متوسطة في قرية المحضر وأخرى ثانوية في “قفيلان”.
يذكر أن وادي العرج يسكنه قبائل عُمر، والحنطة، والهطلان والفقهاء، ويتكون من 6 قرى رئيسية هي المحضر، والقوبع، والصلايا، والحصاحص، وقفيلان، وجذل، تمتع جميعها بطبيعة خلابة وينتشر في شعاب الوادي حيوانات برية منها النمر العربي والذئاب والضباع والوشق وكذلك طيور برية كالهدهد والنسور والحمام، وتشتهر قرى العرج بالزراعة وتحديدا زراعة السمسم والتمور والبطيخ والعديد من الخضروات والفاكهة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط