طهران ستسلم موسكو معظم مخزونها من اليورانيوم خلال أيام

طهران ستسلم موسكو معظم مخزونها من اليورانيوم خلال أيام
تم –  طهران : أكد  كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي أكبر صالحي، أن طهران سترسل نحو 9 أطنان من مخزونها لليورانيوم المخصّب إلى روسيا خلال أيام، التزاماً منها بخفض هذا المخزون إلى نحو 300 كيلوغرام، وهو أحد شروط الاتفاق الذي أبرمته مع القوى الكبرى يوليو الماضي، وذلك في مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها.
وأضاف صالحي في تصريحات صحافية على هامش المعرض الثاني لمنتجات الشركات المعرفية الإيرانية، أن طهران تسلّمت من روسيا 137 طناً من مسحوق اليورانيوم المركّز الأقل تخصيباً (الكعكة الصفراء)، مؤكّداً أن كمية المواد المشعة العلاجية مناسبة ويمكن زيادتها حسب الطلب.
وشدد على أن قرارات خطة العمل المشترك تنفّذ في شكل جيد، ومن بينها تفكيك أجهزة الطرد المركزي لتجنّب الأضرار المحتملة وإعداد التغييرات المتفق عليها في شأن مفاعل “آراك” تمهيداً لبدء تنفيذها في منتصف يناير المقبل، لافتا إلى أن بلاده ستوقع غداً الوثيقة الرابعة الخاصة بتعهّدات عمل المفاعل.
من جهة أخرى أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف في تصريحات لإحدى الصحف الأميركية، أن القدرات الصاروخية الإيرانية تأتي في إطار الدفاع المشروع عن البلاد، وغير قابلة للتفاوض، واصفا الاختبار الصاروخي الذي أجرته طهران في 10 أكتوبر الماضي، بأنه حق دفاع مشروع، خصوصاً أن الصواريخ موضع التجربة لم تصمم للتزوّد برؤوس نووية.
كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنهت تحقيقها في نشاطات نووية عسكرية سابقة لإيران، وصرّح مديرها العام يوكيا أمانو بأنه «ليس مستحيلاً» رفع العقوبات عن طهران بحلول يناير 2016،  قبل انتخابات مجلس الشورى الإيراني ومجلس خبراء القيادة في نهاية فبراير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط