#التعليم.. إجازة بين العيدين وآليات جديدة لـ #تعليق_الدراسة

#التعليم.. إجازة بين العيدين وآليات جديدة لـ #تعليق_الدراسة

تم ـ مريم الجبر ـ الرياض: ترأس وزير التعليم، الدكتور أحمد بن محمد العيسى، اليوم الاثنين، في مكتبه في الوزارة، الاجتماع الأول للجنة تقويم أخطار الأحوال الجوية وتأثيرها على سير الدراسة، والتي شكلتها الوزارة أخيراً لبحث قضايا تعليق الدراسة حال تغير الأحوال الجوية، وانتهت إلى أهمية ضبط إجراءات التعليق وفقاً للضرورة القصوى التي تستدعي ذلك.

واعتمد وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، التقويم الدراسي لبقية العام الدراسي 1436هـ/1437هـ، وآلية تنظيم شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية.

وأكد وزير التعليم، في تعميم رسمي، تمتع القيادة المدرسية والهيئة الإدارية بالمدارس الابتدائية بإجازة منتصف العام الدراسي، بعد اكتمال أعمالهم المرتبطة بتسليم نتائج الطلاب والاستعداد لبدء الفصل الدراسي الثاني، على أن تتولى إدارات التعليم تنظيم إجازات معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بالمدارس المشتركة.

ووفقًا للتقويم تبدأ إجازة منتصف العام الدراسي لطلاب رياض الأطفال وطلاب المرحلة الابتدائية في مدارس التعليم العام وتحفيظ القرآن الكريم ومعلمي وبرامج التربية الخاصة ومعلمات رياض الأطفال ومعلمات مدارس تعليم الكبيرات المسائية (بنات) بنهاية دوام يوم الخميس المقبل الموافق ١٤٣٧/٣/١٣هـ.

ويسجل التقويم الدراسي للعام الجاري، سابقة لم تسجل خلال السنوات الاخيرة، والتي تتمثل في امتداد إجازة نهاية العام الدراسي لتشمل العيدين (عيد الفطر – عيد الأضحى)، حيث تبدأ الإجازة بالنسبة للطلاب والطالبات بتاريخ 19 / 8 / 1437هـ، وتمتد إلى تاريخ 17 / 12 / 1437هـ (بداية العام الدراسي الجديد 1437 / 1438هـ)، فيما تبدأ إجازة العام الدراسي الحالي للهيئة التعليمية والإدارية في جميع مراحل التعليم العام بتاريخ 4 / 9 /  1437هـ وتمتد إلى بداية العام الدراسي الجديد 17 / 12 / 1437هـ.

وحدد التعميم مواعيد الفصل الصيفي في مدارس نظام المقررات والفصلي؛ حيث تبدأ التهيئة والتسجيل للفصل الصيفي في تلك المدارس لمدة خمسة أيام اعتبارا مِن يوم الأحد 22 / 8 / 1437هـ، وتبدأ الدراسة في الفصل الصيفي في مدارس المقررات والفصلي بتاريخ 6 / 10 /1437هـ، على أن تبدأ الاختبارات للفصل الصيفي فيها بتاريخ 28 / 11/ 1437 لمدة 4 أيام.

وفصّل التعميم إجازات الوظائف التعليمية  حيث تكون إجازة منتصف العام الدراسي ومنتصف الفصل الدراسي الثاني لشاغلي الوظائف التعليمية في جهاز الوزارة وجميع الإدارات والاقسام التابعة لإدارات التعليم، بالتناوب بما يحقق 50 %‏ منهم على رأس العمل في كل إجازة مع عدم منح المناوبين منهم إجازة عادية أو اضطرارية في فترة المناوبة.

وتكون الإجازة السنوية لهم 36 يوماً في السنة ويحق لهم الاحتفاظ بها أو بجزء منها وفق النظام.

وفي شأنشاغلي الوظائف التعليمية في إدارات التعليم ومكاتب التعليم المرتبطة أعمالهم بالإشراف المباشر على المدارس فقد تقرر أن يتمتعوا بإجازتي منتصف العام الدراسي ومنتصف الفصل الدراسي الثاني لارتباط عملهم بالمدارس.

والإجازة الصيفية لهم فتبدأ إجازة المشرفين التربويين بتاريخ 11 / 9 / 1437هـ وإجازة مديري مكاتب التعليم ومساعديهم في 18 / 9 / 1437هـ مع أهمية استكمال جميع تقارير العام الدراسي والاستعداد للعام الدراسي الجديد.

وحددت عودة مديري مكاتب التعليم ومساعديهم والمشرفين التربويين بتاريخ 17 / 12 / ١٤٣٧هـ.

وأكد التعميم تمتع الإداريين والاداريات في جهاز الوزارة وإدارات التعليم ومكاتب التعليم بإجازاتهم وفق أنظمة الخدمة المدنية.

أولاً: التقويم الدراسي لبقية العام الدراسي ١٤٣٦/ ١٤٣٧هـ:

بداية إجازة منتصف العام الدراسي لطلاب رياض الأطفال، وطلاب المرحلة الابتدائية، ومعلمي المرحلة الابتدائية في مدارس التعليم العام، ومدارس تحفيظ القرآن، ومعلمي معاهد وبرامج التربية الخاصة، ومعلمات رياض الأطفال، ومعلمات مدارس الكبيرات المسائية (بنات):

١٣ ربيع أول ١٤٣٧هـ

٢٤ ديسمبر ٢٠١٥م

 

بداية اختبارات الفصل الدراسي الأول لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس التعليم العام وتحفيظ القرآن الكريم وتعليم الكبار (بنين):

١٦ ربيع أول ١٤٣٧هـ

٢٧ ديسمبر ٢٠١٥م

 

بداية إجازة منتصف العام للطلاب والهيئة التعليمية والإدارية في باقي مراحل التعليم العام (المتوسط، الثانوي):

٢٧ ربيع أول ١٤٣٧هـ

٠٧ يناير ٢٠١٦م

 

بداية الفصل الدراسي الثاني:

٠٧ ربيع الآخر ١٤٣٧هـ

١٧ يناير ٢٠١٥م

 

بداية إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني:

١١ جمادى الآخرة ١٤٣٧هـ

٢٠ مارس ٢٠١٦م

 

بداية إجازة نهاية العام الدراسي لطلاب رياض الأطفال وطلاب المرحلة الابتدائية المجتازين لمعايير التقويم:

٠٥ شعبان ١٤٣٧هـ

١٢ مايو ٢٠١٦م

 

بداية اختبار الفصل الدراسي الثاني لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس التعليم العام وتحفيظ القرآن الكريم وتعليم الكبار:

٠٨ شعبان ١٤٣٧هـ

١٥ مايو ٢٠١٦ م

 

يستمر الأسبوع السابع عشر في المرحلة الابتدائية في استكمال البرامج العلاجية للطلاب غير المتقنين لمعايير التقويم:

١٢ شعبان ١٤٣٧هـ

١٩ مايو ٢٠١٦ م

 

بداية إجازة معلمي الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية المستحقين للحوافز في مدارس التعليم العام، ومدارس تحفيظ القرآن، ومعلمي معاهد وبرامج التربية الخاصة، ومعلمات رياض الأطفال، ومعلمات مدارس الكبيرات المسائية (بنات):

١٢ شعبان ١٤٣٧هـ

١٩ مايو ٢٠١٦م

 

بداية إجازة نهاية العام الدراسي للطلاب في جميع مراحل التعليم العام:

١٩ شعبان ١٤٣٧هـ

٢٦ مايو ٢٠١٦م

 

بداية اختبارات الدور الثاني:

٢٤ شعبان ١٤٣٧هـ

٣١ مايو ٢٠١٦ م

 

بداية إجازة نهاية العام الدراسي للهئية التعليمية والإدارية في جميع مراحل التعليم العام:

٠٤ رمضان ١٤٣٧هـ

٠٩ يونيو ٢٠١٦ م

 

 

ثانياً: الفصل الصيفي في مدارس نظام المقررات والفصلي:

بداية التهيئة والتسجيل للفصل الصيفي في مدارس نظام المقررات والفصلي (لمدة ٥ أيام):

٢٢ شعبان ١٤٣٧هـ

٢٩ مايو ٢٠١٦ م

 

بداية الدراسة في الفصل الصيفي في مدارس نظام المقررات والفصلي:

٠٦ شوال ١٤٣٧هـ

١١ يوليو ٢٠١٦ م

 

بداية الاختبارات للفصل الصيفي في مدارس نظام المقررات والفصلي (لمدة ٤ أيام):

٢٨ ذو القعدة ١٤٣٧هـ

٣١ أغسطس ٢٠١٦ م

 

ثالثاً: إجازة شاغلي الوظائف التعليمية:

– أولاً: إجازة شاغلي الوظائف التعليمية في جهاز الوزارة وجميع الإدارات والأقسام التابعة لإدارات التعليم كما يلي:

 

إجازة منتصف العام الدراسي ومنتصف الفصل الدراسي الثاني:

تكون إجازتهم بالتناوب؛ بما يحقق وجود ٥٠٪ منهم على رأس العمل في كل إجازة مع عدم منح المناوبين منهم إجازات عادية أو اضطرارية في فترة المناوبة.

 

الإجازة السنوية:

تكون إجازتهم الاعتيادية (٣٦) يوماً في السنة، ويحق لهم الاحتفاظ بها أو بجزء منها وفق النظام.

 

– ثانياً: إجازة شاغلي الوظائف التعليمية في إدارات التعليم ومكاتب التعليم المرتبطة أعمالهم بالإشراف المباشر على المدارس كما يلي:

 

إجازة منتصف العام الدراسي ومنتصف الفصل الدراسي الثاني:

يتمتعون بالإجازتين لارتباط عملهم بالمدارس.

 

الإجازة الصيفية:

– تبدأ إجازة المشرفين التربويين في ١١ رمضان ١٤٣٧هـ الموافق ١٦ يونيو ٢٠١٦م.

– تبدأ إجازة مديري مكاتب التعليم ومساعديهم في ١٨ رمضان ١٤٣٧هـ الموافق ٢٣ يونيو ٢٠١٦ م، مع أهمية استكمال جميع تقارير العام الدراسي ١٤٣٦/ ١٤٣٧هـ.

– عودة مديري مكاتب التعليم ومساعديهم والمشرفين التربويين في ١٧ ذو الحجة ١٤٣٧هـ الموافق ١٨ سبتمبر ٢٠١٦م.

 

من جانبه، أوضح المدير العام للأمن والسلامة في وزارة التعليم، الدكتور ماجد بن عبيد الحربي، أن اللجنة أكدت على ضرورة ضبط عملية تعليق الدراسة بالتعاون مع الجهات المعنية والالتزام بالدليل الصادر من الوزارة في هذا الشأن.

وبين الحربي، أن العيسى وجه مديري التعليم بالحرص على سلامة الطلاب في الحالات الضرورية والقصوى التي تستوجب عملية تعليق الدراسة، مشدداً على أهمية تعويض الطلبة عن ساعات الدراسة في حال التعليق بتنظيم تضعه الوزارة لذلك.

وأشار إلى أن الوزارة ستنظم ورشة عمل عاجلة تضم القطاعات المعنية في الوزارة والجهات الحكومية المعنية بالسلامة لرفع التوصيات اللازمة لاتخاذ القرارات المناسبة في هذا الشأن.

يُذكر أن لجنة تقويم أخطار الأحوال الجوية وتأثيرها على سير الدراسة التي يرأسها وزير التعليم، تتألف من عضوية كل من وكيل وزارة التعليم، الدكتور عبد الرحمن بن محمد البراك، والأمين العام لإدارات التعليم، الدكتور راشد بن غياض الغياض، والمدير العام للأمن والسلامة المدرسية، الدكتور ماجد عبيد الحربي، وأستاذ المناخ في جامعة “الملك سعود”، الدكتور فهد بن محمد الكليبي.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط