“قياسات الأطوال” تُكدس الشاحنات في منفذ الوديعة للمرة الثانية

“قياسات الأطوال” تُكدس الشاحنات في منفذ الوديعة للمرة الثانية

تم-نجران : عادت أزمة تكدس الشاحنات أمام البوابة الشمالية للجانب السعودي من منفذ الوديعة وفي الجهة الجنوبية للمنفذ اليمني كما كانت، حيث أوضح عابرون للمنفذ أن الطوابير تمتد إلى نحو 16 كيلومترا، منها 10 كيلومترات في الأراضي السعودية، وتبدأ من بوابة المنفذ حتى قرب دوار الوديعة، وسط تصميم من الجمارك على عدم السماح للشاحنات المخالفة بالمرور.

 وتسهم عوامل عدة في زيادة التكدس، منها إصرار الجمارك على ضرورة التزام الشاحنات بقياسات الأطوال والأحجام الخليجية، وإصرار ملاك الشاحنات في الوقت ذاته على توجيه شاحناتهم للوديعة دون تعديل أطوالها، أملا في الحصول على استثناء يجنبهم تكاليف التعديل في الطول وتقليل حجم المنقولات، وبالتالي خفض أجرة النقل.

 وتذمر عدد من سائقي الشاحنات الصغيرة والنظامية من هذه الطوابير التي تعيق تقدمهم نحو المنفذ لإنهاء إجراءاتهم، كونهم مضطرين للالتزام بالطابور، في حين بين آخرون أنه يسمح لهم بتخطي الطوابير والوصول إلى نقطة الجمارك، وأن الموظفين يسمحون لهم بذلك.

 ويضطر سائقو الشاحنات للمبيت في شاحناتهم طوال فترة الانتظار والتي تمتد لـ 5 أيام أو أكثر، مع افتقار الموقع للخدمات من مساجد ودورات مياه ومحطات وقود بعد أن أزيل مجمع محروقات وخدمات من الموقع لدواعي أمنية قبل أعوام، وينشط بائعون للمواد الغذائية والمحروقات في موقع التكدس، حيث يباع الديزل للقاطرات، كونها تستهلك نحو 50 لترا من الديزل يوميا، لحاجتها للحركة كلما تحرك الطابور، مع صعوبة العودة لأقرب محطة محروقات في الوديعة لأن ذلك يعني الوقوف في آخر الطابور.

 وأوضح المتحدث الرسمي باسم الجمارك، عيسى العيسى، أن أطوال الشاحنات ما بين 21 و24 مترا يعد مخالفا للمواصفات القياسية الخليجية التي حددت بألا يزيد الطول الكلي للشاحنة المنفردة أو الحافلة على 12.5 مترا، وللقاطرة ونصف المقطورة على 18 مترا، وألا يزيد العرض الكلي لأي مركبة على 2.6 متر والارتفاع على 4.2 أمتار، وهناك إشكالية تتمثل في عدم إمكان فحص تلك الشاحنات بأنظمة الفحص بالأشعة.

 وبين أن جمرك الوديعة أبلغ ملاك الشاحنات وكذلك مكاتب التخليص بخطابات عدة وأرفق بها المواصفات للتقيد بها، كما تم تسجيل نحو 300 تعهد للالتزام بها، وبالتالي تم منع خروج هذه الشاحنات المخالفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط