#التجارة تؤكد ضرورة التزام وكالات السيارات بتأمين قطع الغيار والصيانة

#التجارة تؤكد ضرورة التزام وكالات السيارات بتأمين قطع الغيار والصيانة

تم – الرياض: جددت  وزارة التجارة والصناعة، التأكيد على ضرورة التزام وكالات وشركات السيارات؛ بتأمين قطع الغيار وتقديم أعمال الصيانة للمستهلكين، وفقاً للعقود المبرمة بين الطرفين، كما شددت على متابعة التزام الوكالات بتطبيق أحكام اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية التي تهدف إلى تنظيم العلاقة بين الوكلاء والموزعين مع المستهلكين في المملكة، بما ينسجم مع أحكام نظام الوكالات التجارية، ويراعي ويحفظ حقوق جميع الأطراف.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحافي، أنه بناء على ما ورد في نظام الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية من التزام الوكلاء التجاريين والموزعين والمستوردين بتأمين قطع الغيار والصيانة اللازمة والضمان، فإن الوكيل التجاري والموزع والمستورد للسيارات وغيرها من الأجهزة ملزم بتأمين الصيانة اللازمة للمنتجات وتقديم خدمات الضمان حتى وإن أجرى المستهلك الصيانة في مركز غير تابع لهم؛ إلا إذا ثبت على نحو مؤكد أن الصيانة سببت ضررا بالمنتج أخل بالضمان.

ولفتت إلى بطلان كل شرط مخالف لنظام الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية، مؤكدة متابعتها المستمرة جميع الملاحظات التي تردها في شأن الوكالات التجارية وتأمين قطع الغيار.

وفي إطار حرص واهتمام الوزارة، على معاقبة المخالفين، وحفظ حقوق المستهلكين واصلت الوزارة تطبيق قرارات هيئة تطبيق العقوبات الواردة في نظام الوكالات التجارية على الشركات والوكالات غير الملتزمة، ونفذت في حقها أحكام تضمنت فرض غرامات مالية والتشهير عبر نشر مضمون الحكم في الصحف المحلية على نفقة المنشأة المخالفة.

ونصت المادة السادسة من لائحة أحكام تقديم الصيانة، وتوفير قطع الغيار، وضمان جودة الصنع على إلزام وكلاء السيارات والموزعين والمستوردين بتأمين قطع الغيار بصفة دائمة، وفي حال كانت القطع نادرة الطلب يتم تأمينها خلال 14 يوما من تاريخ طلبها؛ إلا القطع التي تصنع خصيصاً للمستهلك أو ذات المواصفات الفنية الخاصة، فعندئذ يتفق الوكيل مع المستهلك كتابة على مدة معقولة لتوفير قطع الغيار

يذكر أن نظام الوكالات التجارية نص على أنه من دون أي إخلال بالأنظمة و القرارات الخاصة بتأمين الصيانة وقطع الغيار يلتزم الوكيل والموزع بأن يؤمن بصفة دائمة قطع الغيار التي يطلبها المستهلكون عادة على نحو مستمر بالنسبة إلى المنتجات موضوع الوكالة، وأن يؤمن قطع الغيار الأخرى خلال مدة معقولة وفقا للائحة التنفيذية.

كما نص النظام على تأمين الصيانة اللازمة للمنتجات، وضمان جودة الصنع والشروط التي يضعها المنتجون عادة، بصفة مستمرة طوال مدة الوكالة ولعام تال من تاريخ انتهائه أو لتاريخ تعيين وكيل جديد أيهما أسبق وذلك وفقا للائحة التنفيذية.

وتأمل وزارة التجارة والصناعة من عموم المستهلكين إلى التعاون والإبلاغ عن المنشآت المخالفة للنظام، عبر الاتصال على مركز البلاغات في الوزارة، على الرقم 1900 أو عبر تطبيق “بلاغ تجاري”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط