“المغلوث” ينتقد محدودية فرص العمل المتاحة للخريجات الجامعيات

“المغلوث” ينتقد محدودية فرص العمل المتاحة للخريجات الجامعيات

تم-الرياض : وجّه عضو جمعية الاقتصاد السعودي، الدكتور عبدالله المغلوث، انتقادات شديدة لما وصفها بمحدودية وضعف الفرص الوظيفية المتاحة للخريجات الجامعيات في سوق العمل الذي يُهدر تعليمهن بوظائف متدنية، لافتًا إلى أنها لا تتوافق مع التكلفة العالية التي تحملتها الحكومة لتعليم هؤلاء.

ولفت المغلوث إلى قصور في توظيف المرأة السعودية في وظائف تليق بها، مبينا أن الدولة صرفت خلال العقد الماضي نحو 1.3 تريليون ريال لتنمية الموارد البشرية، وأنه بحسب الإحصاءات الرسمية، فإن عدد خريجات الجامعات خلال الفترة ذاتها تجاوز 550 ألف خريجة، مقابل نحو 300 ألف خريج من الشباب.

وأضاف عضو جمعية الاقتصاد السعودي، أنه مع هذه التكلفة العالية، فإن السعوديات الحاصلات على شهادات ومؤهلات علمية عالية يصطدمن بعقبة انعدام فرص الحصول على مقاعد وظيفية مناسبة، بحيث تسهم بدورها في دفع عجلة الاقتصاد الوطني.

ورفضت مجموعة من الجامعيات العاطلات عن العمل اعتبار حقهن في الحصول على وظائف ملائمة لمستوياتهن العلمية، نوعًا من الترف أو الرفاهية الاقتصادية، مشيرات إلى أن هناك عدداً من البرامج تم تنفيذها لإعانة الباحثين عن العمل، إلا أنها لم تحقق أهدافها المتوقعة في إيجاد وظائف مناسبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط