الأفراح والأعياد #السعودية لا تحلو من دون المجسات الحجازية

الأفراح والأعياد #السعودية لا تحلو من دون المجسات الحجازية

تم – الطائف : يحرص أهل الحجاز على مجموعة من الألوان الشعبية والألعاب والرقصات في مناسباتهم الاجتماعية كالأعراس والأعياد والمناسبات، وأبرزها المجسات الشهيرة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتشتهر كل من مكة المكرمة وجدة والطائف ورابغ والمدينة المنورة وينبع، بالمجس الحجازي الذي يعتبر من أبرز الفنون الحاضرة بقوة في مناسبات الزفاف.

وبدأ المجس، قبل ستين عاما، وكل أبيات الشعر التي تقال فيه لا بد أن تكون باللغة العربية الفصحى ليسهل على المتلقي فهمها، وهذه المجسات عادة ما تكون في حفلات عقد القران، وكذلك كترحيب بالضيوف في الأعراس، أو الخطبة والشبكة واستقبال الحجيج والضيوف عامة.

والمناطق التي اشتهرت بالمجس الحجازي لا تتعدى مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف وجدة وينبع، المجس وعادة ما يبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ويأتي بعدها المدح لأهل المناسبة إذا كانت المناسبة مناسبة زفاف أو عقد قران، ويليه الترحيب بالضيوف، ويختم كذلك بالصلاة على النبي.

ويتعمد الجسيس إثارة الحاضرين بتلحين المجس لكي يتفاعل معه الحضور بتشجيع الجسيس من خلال إشارات صوتية يطلقها الحاضرون كنوع من الإعجاب بما قاله الجسيس، أو بحسن صوته وطريقة أدائه، كما أن للجسيس زيا خاصا يرتديه في غالب الأحيان كالثوب والعمامة والسديرية والساعة المعلقة بالسديرية والبقشة والحذاء الشرقي والبشت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط