تفاصيل تمديد “هوية زائر” للمقيمين اليمنيين

تفاصيل تمديد “هوية زائر” للمقيمين اليمنيين

تم – الرياض : أكدت المديرية العامة للجوازات، بدءها إنفاذ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتمديد “هوية زائر”، اعتبارًا من أول أمس الجمعة 14/3/1437هـ، مبينة أن صلاحية “هوية زائر” الممنوحة لجميع اليمنيين المقيمين في المملكة ستنتهي بتاريخ 20/3/1437هـ، وإنفاذًا لتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بالتمديد ستة أشهر أخرى لحاملي “هوية زائر” من الأشقاء أبناء الجمهورية اليمنية المقيمين في المملكة.

وأوضحت المديرية أنه بناء على ذلك، أكملت المديرية العامة للجوازات الاستعدادات اللازمة كافة لإنفاذ ما قضى به الأمر السامي الكريم ابتداءً من صباح يوم الجمعة 14/3/1437هـ وحتى نهاية يوم الأحد 23/3/1437هـ وذلك امتدادًا للدعم المستمر والمواقف الأخوية التي تقدمها المملكة العربية السعودية للشعب اليمني الشقيق .

وأوضحت الجوازات للمستفيدين من الأمر السامي الكريم أنه لن يتم استقبال طلبات التمديد والطباعة لهوية زائر بالمراجعة التقليدية لإدارات الجوازات، وأنه بمجرد سدادهم رسم تمديد “هوية زائر” ومقداره 100 ريال، سيتم التمديد لهم آليًا لمدة ستة أشهر دون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات.

وأضافت أنه لطلب طباعة بطاقة “هوية زائر” يلزم الأمر دخول المستضيف من خلال حسابه الشخصي في الخدمات الإلكترونية “أبشر” في موقع وزارة الداخلية (www.moi.gov.sa) وعن طريق أيقونة (طباعة هوية زائر وتوصيلها)، وذلك بتنفيذ طلب طباعة “هوية زائر”، لمدة ستة أشهر جديدة وإيصالها للمستضيف.

وبيّن أنه بعد سداد رسوم البريد (واصل) ستتم طباعة الهوية وتسليمها للمستضيف عن طريق خدمة (واصل) البريد السعودي، كما أوضحت للمستفيدين كافة عددًا من الأمور حول تمديد هوية زائر من أهمها:

أولًا- خطوات تمديد “هوية زائر”:

1- سداد رسم تمديد “هوية زائر” ومقداره 100 ريال، عبر القنوات البنكية لنظام سداد للمدفوعات الحكومية خلال الفترة من تاريخ 14/3/1437هـ وحتى نهاية يوم 23/3/1437هـ، حتى لا تطبق بحقهم غرامة التأخير عن تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية .

2- سيتم تمديد هوية زائر آليًا بالنظام لمدة ستة أشهر بعد سداد الرسوم المقررة نظامًا (خلال الفترة المحددة في الفقرة رقم 1) دون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات.

3- بعد تاريخ 23/3/1437هـ بإمكان المستضيف الدخول عبر حسابه الشخصي في الخدمات الإلكترونية “أبشر” في موقع وزارة الداخلية واختيار (طباعة هوية زائر).

4- من خلال الخدمات الإلكترونية “أبشر” يتم اختيار أيقونة (توصيل الوثائق)، ومنها “هوية زائر”، وسيتم بشكل آلي إرسال رسالة للمستضيف تتضمن طلب تسديد رسوم توصيل هوية زائر التي سيقوم البريد السعودي بعد السداد بإيصالها عبر خدمة “واصل”.

5- سيتم طباعة “هوية زائر” وتسليمها للمستضيف عن طريق خدمة “واصل” البريد السعودي.

6- المستضيف الذي لم يقم بتسجيل عنوانه الوطني في البريد السعودي “واصل” سيظهر له رابط لتسجيل العنوان الوطني، وبعد إتمام التسجيل يمكنه إكمال الإجراءات .

7- من تأخر عن سداد رسم تمديد “هوية زائر” بعد تاريخ 23/3/1437هـ، ولم يتم تمديد “هوية زائر” له لأي سبب، فيجب على المستضيف الدخول عبر حسابه الشخصي عن طريق الخدمات الإلكترونية “أبشر” وطلب تمديد “هوية زائر” بعد سداد الرسم مع الغرامة، ومن ثم إكمال الإجراء فيما يخص استلام الهوية عن طريق البريد السعودي “واصل”.

ثانيًا- يلزم المستضيف التسجيل والتفعيل في الخدمات الإلكترونية “أبشر” في موقع وزارة الداخلية (www.moi.gov.sa)، علمًا بأن التسجيل والتفعيل في “أبشر” مجاني.

ثالثًا-  يلزم المستضيف الاشتراك في خدمة “واصل أفراد” عن طريق البريد السعودي، علمًا بأن الاشتراك في خدمة “واصل” مجاني أيضًا، وذلك للاستفادة من الخدمة من خلال الدخول في حسابه في “أبشر”، وطلب الطباعة والتوصيل من خلال “توصيل الوثائق”، ومنها “هوية زائر”، حيث تصل للمستضيف رسالة على هاتف جواله الخاص به والمسجل رسميًا في “أبشر” تتضمن طلب تسديد رسوم توصيل “هوية زائر”، التي سيقوم البريد السعودي بعد السداد بإرسال طلب الطباعة آليًا وإيصالها عبر خدمة “واصل” لموقع المستضيف.

رابعًا- الزائر الذي يتعذر عليه معرفة المستضيف أو تعذر عليه التواصل مع المستضيف لأي سبب، بإمكانه سداد رسم تمديد “هوية زائر”  100 ريال قبل نهاية يوم 23/3/1437هـ  ليتم التمديد له آليًا.

خامسًا- بإمكان المستضيف في حال تغيب الزائر عنه لأي سبب القيام بالإبلاغ عن الزائر (بلاغ تغيب)، وذلك بمراجعة أقرب إدارة وافدين له بموجب هويته الوطنية ورقم هوية الزائر.

سادسًا- الزائر الذي فقد “هوية زائر” الممنوحة له سابقًا، يجب عليه اتباع الخطوات الموضحة في أولًا لتنفيذ خدمة تمديد “هوية زائر” إلكترونيًا، ويكتفى بطباعتها من جديد من خلال “أبشر” عن طريق المستضيف.

سابعًا- من قام بتنفيذ سداد رسم تمديد “هوية زائر” قبل التاريخ المعلن مسبقًا 14/3/1437هـ، سيظهر له مبلغ 500 ريال، وبإمكانه استرجاع المبلغ وإعادة السداد من جديد خلال الفترة المحددة في أولًا وبرسم تمديد “هوية زائر” البالغ مائة ريال فقط.

وتدعو المديرية العامة للجوازات جميع المستفيدين من الأمر السامي الكريم، إلى سرعة المبادرة  بسداد رسم تمديد تأشيرة الزيارة لهوية زائر ومقداره 100 ريال، عن طريق نظام سداد خلال الفترة من يوم الجمعة 14/3/1437هـ وحتى نهاية يوم الأحد 23/3/1437هـ ليتمكنوا من تمديد “هوية زائر” إلكترونيًا، وحتى لا تطبق بحقهم الغرامات المقررة نظامًا.

كما دعت المديرية العامة للجوازات جميع المستضيفين لحاملي  “هوية زائر” غير المسجلين في “أبشر”، إلى سرعة المبادرة بالتسجيل والتفعيل عن طريق موقع وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية “أبشر” للاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة، حتى يتمكنوا من طباعة “هوية زائر” إلكترونيًا وتنفيذ طلب استلامها عن طريق البريد السعودي “واصل” ، حيث أنه بعد تاريخ 23/3/1437هـ وحسب تعليمات الزيارة سيتم تطبيق التعليمات والعقوبات بحق المخالفين لنظام الإقامة، علمًا بأنه لن يتم استقبال طلبات التمديد والطباعة لهوية زائر بالمراجعة التقليدية لإدارات الجوازات.

وشكلت المديرية العامة للجوازات فريق عمل بالمديرية للرد على جميع الاستفسارات حول تمديد “هوية زائر”، من خلال البريد الرسمي للتواصل الإلكتروني [email protected]gdp.gov.sa، ومن خلال أيضًا الحساب الرسمي للمديرية العامة للجوازات في تويتر @AljawazatKSA.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط