15 مليار دولار مبيعات الأسلحة الروسية لأكثر من 60 بلدًا

15 مليار دولار مبيعات الأسلحة الروسية لأكثر من 60 بلدًا

تم – متابعات : كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن المبلغ الإجمالي لمبيعات الأسلحة الروسية بلغ 15 مليار دولار، وأنه تم توقيع عقود جديدة بقيمة 14 مليار دولار، مشيرًا إلى أن روسيا تورد الأسلحة لأكثر من 60 بلدًا حول العالم.

وأشارت دراسة صادرة عن المركز الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم  “SIPRI”، إلى أن روسيا باعت أسلحة لنحو 56 دولة في العالم، كان نصيب الهند والصين والجزائر 60% منها.

وكتبت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلًا عن تقرير لدائرة بحوث الكونغرس الأميركي، أن الصادرات الروسية من السلاح للعام 2014 بلغت 10.2 مليار دولار، وأن موسكو احتلت بذلك المركز الثاني عالميًا.

وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة من جهتها حافظت على المركز الأول، وحققت زيادة قدرها 9.5 مليارات دولار، قياسًا بمبيعات العام 2013، حيث وصلت قيمة إجمالي مبيعاتها من السلاح للعام 2014 إلى 36.2 مليار دولار.

ويعيد التقرير الزيادة في صادرات واشنطن من السلاح إلى انتهازها التوتر بين الكوريتين، الأمر الذي جعل كوريا الجنوبية المستورد الأول للسلاح الأميركي بـ 7.8 مليار دولار، ناهيك عن عقود أبرمتها العراق بقيمة 7.3 مليار دولار، لتشغل بذلك المركز الثاني بعد كوريا الجنوبية بين مستوردي الأسلحة.

ويؤكد التقرير أن العقود الأميركية الأخيرة المبرمة مع قطر والسعودية وكوريا الجنوبية المقدرة بالمليارات، جعلت واشنطن تستحوذ على 50 في المائة من إجمالي مبيعات السلاح في العالم.

أما المركز الثالث حسب التقرير فقد احتلته السويد التي باعت أسلحة بقيمة 5.5 مليار دولار، فيما جاءت فرنسا في المركز الرابع بـ4.4 مليار دولار، وبعدها الصين بـ2.2 مليار لتشغل المركز الخامس عالميًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط