#الإسكان تتجه لطرح آلية جديدة لتفعيل “اتحاد الملاك”

#الإسكان تتجه لطرح آلية جديدة لتفعيل “اتحاد الملاك”
تم – الرياض
تعتزم وزارة الإسكان طرح آليات جديدة لتفعيل نظام اتحاد الملاك، تتصدرها الاستعانة بمؤسسات القطاع الخاص والشركات العالمية لصيانة شقق التمليك والمرافق العامة التي يبنيها المطورون العقاريين.
واستعرض مستشار وزير الإسكان محمد بن فيصل بن معمر  خلال لقاء نظمته لجنة الإسكان في غرفة جدة، أمس، وجمع عدة جهات وممثلين عن لجان التشييد والعقار والتطوير العمراني والمكاتب الهندسية والمقاولات، الآلية الجديدة لتفعيل نظام اتحاد الملاك الذي يستهدف تنظيم إدارة العمائر والمجمعات السكنية من أعمال التشغيل والصيانة واقتراح التطوير الإسكاني في التجمعات السكنية الصغيرة والمتوسطة خاصة في المدن الكبرى وطرق إدارتها.
وأوضح أن الوزارة تعكف على إعداد دراسة شاملة ومفصلة لدخول الشركات الوطنية والعالمية لصيانة منتجات شقق التمليك والمرافق العامة التي تبنيها وزارة الإسكان حاليا، لضمان سلامة وصلاحية تلك المشاريع ضمن عقود صيانة تنوي إبرامها.
ونوه إلى أنهم سيقومون بعقد ورش عمل تعريفية بنظام اتحاد الملاك بعد صدور موافقة مجلس الوزراء على ضمه للوزارة، وذلك بإشراف المختصين والمطورين العقاريين ورؤساء اللجان ذات العلاقة، بهدف الوصول إلى عمل مشترك لتطوير الأنظمة واللوائح والقوانين المتعلقة باتحاد الملاك والبدء في تفعيلها.
فيما أكد رئيس لجنة الإسكان في غرفة جدة المهندس خالد باشويعر؛ أن نقل نظام اتحاد الملاك من وزارة الشؤون الاجتماعية إلى وزارة الإسكان يمثل رؤية ثاقبة وتوجه سليم لوقوع النظام ضمن مهام “الثانية”، وهو أمر ضروري وملح، خاصة أن المجمعات السكنية الحكومية في الماضي لم تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين لعدم وضوح الرؤية فيما يخص عملية الصيانة والخدمات من إنارة ونظافة للمبنى.
يذكر أن جمعية اتحاد الملاك كانت تحت مسؤولية وزارة الشؤون الاجتماعية لأعوام طويلة إلى أن تم نقلها مؤخرا بموجب قرار صادر عن مجلس الوزراء إلى اختصاصات وزارة الإسكان.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط