“القاعدة” يفقد أحد أبرز قادته في المغرب الغربي

“القاعدة” يفقد أحد أبرز قادته في المغرب الغربي
Algerian soldiers parade on July 12, 2014 on the Champs Elysees avenue in Paris, during a rehearsal of the French national celebration, the Bastille Day, two days ahead of the event. France issued an unprecedented invitation to all 72 countries involved in World War I (WWI) to take part in its annual Bastille Day military parade. Bastille Day, on July 14, will fall just before the 100th anniversary of the start of the 1914-18 Great War. AFP PHOTO / KENZO TRIBOUILLARD (Photo credit should read KENZO TRIBOUILLARD/AFP/Getty Images)

تم – الجزائر : أصدرت حسابات مقرّبة من تنظيم “القاعدة” في بلاد المغرب العربي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بيانًا ينعي فيه التنظيم من يصفه برئيس هيئته الشرعية وأحد كبار قادته رشيد البليدي، وذلك بعد كمين نصبه له الجيش الجزائري في منطقة بونعمان بولاية تيزي وزو، بشمال الجزائر، يوم الجمعة 25 ديسمبر 2015.

وبينما لم تؤكد الجزائر رسميًا صحة الخبر، فإن وزارة الدفاع الجزائرية نشرت يوم الجمعة الماضي بيانًا حول مقتل إرهابيين خطيرين في المنطقة ذاتها، وقدمت الاسم الشخصي لأحدها وهو رشيد، متحدثة أنهما باشرا عمليات إرهابية منذ 1994، كما نشرت مواقع جزائرية، تأكيدات على لسان مصادر وصفتها بالموثوقة، أن نتائج الحمض النووي أثبتت مقتل البليدي.

رشيد البليدي الذي وصفه تنظيم “القاعدة” بأنه “كان علمًا بارزًا من أعلام الدعوة والجهاد في الجزائر، بدأ حياته إمامًا وخطيبًا متطوعًا، وأنه التحق بركب المجاهدين، ووقف موقف الحق مع فتنة انحراف الجماعة الإسلامية المسلحة عن الطريق”.

في الجانب المقابل، تعتبر الجزائر البليدي واحدًا من أبرز وجوه التنظيم المتطرّف في البلاد والمنطقة المغاربية عامة، ويعدّ الرجل الثاني في التنظيم بعد القائد “أبو مصعب عبد الودود”، وقد كانت السلطات الأمنية الجزائرية تلاحقه منذ مدة قبل أن تعمل على قتله الأسبوع الماضي.

وكان البليدي ينشط سابقًا مع تنظيم “الجماعة السلفية للدعوة والقتال”، قبل أن يغيّر هذا التنظيم اسمه إلى “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، فضلًا عن مساهمته في التحالف مع جماعة المرابطين التي يقودها مختار بلمختار، لتكون هذه الضربة، هي ثاني أقوى ضربة يتلقاها تنظيم “القاعدة” في الجزائر، بعد اعتقال صلاح أبو محمد، مهندس هجمات 2007 في البلاد ذاتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط