أولاً بأول من مؤتمر إعلان #الميزانية_السعودية_2016

أولاً بأول من مؤتمر إعلان #الميزانية_السعودية_2016

تم ـ عبدالله السعيد ـ الرياض: أعلن وزير المياه والكهرباء، المهندس عبدالله الحصين، في المؤتمر الصحافي المنعقد الأن، في الرياض، لطرح تفاصيل الموازنة العامة للدولة، في العام 2016، أنَّ %87 ممن صدرت لهم فواتير كهرباء هذا العام لن يتأثروا من الارتفاع.

وأشار وزير المياه والكهرباء، إلى أنَّ الميزانية السعودية، تعد بالكثير للوطن والمواطن ومواصلة مسيرة التنمية في مختلف جوانبها، مبيّنًا أنَّ المنطلق الرئيس للتعرفة الجديدة هو ترشيد الاستهلاك، حيث وصلنا لأرقام لا يمكن الاستمرار عليها.

وأوضح معاليه، أنَّ ما يتوقع تحقيقه من الإجراءات الجديدة هو التغير في عملية الاستهلاك والتوفير في الميزانية على نحو ملحوظ، مبرزًا أنَّ القطاع الصناعي والزراعي والتجاري هو من سيتأثر بالتعرفة الجديدة.

وأضاف “نحن نستهلك في المتوسط ما يعادل ٣ أضعاف الاستهلاك الطبيعي ولذا تم فرض التعرفة الجديدة لترشيد الاستهلاك”، مشيرًا إلى أنّه ما يعمل عليه، في المرحلة الراهنة، من تعرفة للمياه، أدى إلى إسراف شديد في الاستهلاك وجعلنا من الدول الأعلى استهلاكَا”.

وأردف أنَّ “%52 من المنازل لن يزيد عن صرفها للماء في اليوم ريال واحد، ولن يتأثروا نهائيًا من التعريفة الجديدة”، مشيرًا إلى أنَّ مقدار ما يدفعه المستهلك لكل 15 متر مكعب ماء واصلة إلى منزله عن طريق الشبكة، بعادل قيمة مشروب غازي.

وأبرز الوزير، أنَّ التعرفة الجديدة للمياه والكهرباء، ستطبق من بعد نهاية شهر كانون الثاني/ يناير المقبل، أي بعد شهر من الآن.

كما بيّن الوزير، أنَّ رفع أسعار المياه والكهرباء، ليس له علاقة بانخفاض أسعار النفط، مشيرًا إلى أنَّ “الرفع يأتي للترشيد، وبغية الحد من الاستهلاك المرتفع”.

وكشف أنّه “لن يتم رفع أسعار مخالفات المياه والكهرباء، لأنها كافية”، مبرزًا أنَّ الشركة لاحظت انخفاضًا في المخالفات.

وبدوره، أوضح المهندس خالد الفالح، أنَّ المشاريع التي بدأت من١٠أعوام، سيتم تطبيق التعرفة الجديدة عليها، بينما سيتم إمهال الشركات الأقل، لمدة محددة.

وأكّد معالي الوزير، خالد الفالح، بصفته رئيس مجلس إدارة “آرامكو”، أنّه تأتي الميزانية السعودية، في ظل ظروف اقتصادية صعبة، وركود على المستوى العالمي؛ مشجعة للاستمرار في النمو الاقتصادي ودعم الموارد، مبيّنًا أنَّ المملكة ستظل تستثمر في قطاعات البتروكيماويات والغاز وغيرها، وسيستمر النمو الاقتصادي،

وأبرز أنَّ “اقتصادنا ما يزال قويا وسيظل بعون الله، السعودية لديها القدرة أكثر من أي دولة أخرى على دعم السوق العالمي رغم الأزمة الراهنة”، مشيرًا إلى أنّه “لن تتأثر أسعار الغاز وفقا لما تم إعلانه في الميزانية، وستظل كما هي”.

ولفت إلى أنّه ستكون الزيادة:

  • لبنزين ٩١ بمبلغ ٣٠ هللة
  • لبنزين ٩٥ من ٦٠ إلى ٩٠ هللة.

وأضاف “تم إقرار رفع أسعار الطاقة بناء على الدراسات بشكل تدريجي إلى ما كانت عليه في ٢٠٠٦ وهي الأقل بعد التعديل”.

وبيّن الفالح أنَّ “عملية التحصيل لرسوم الإجراءات، لا يتم من طرف وزارة المالية، وإنما يتم من جهات كالكهرباء وأرامكو، بغية توفير ما تنفقه”، مؤكّدًا أنّه “مازالت المملكة بعد تعديل أسعار الوقود (البنزين، الديزل، الغاز)، تقدم أحد أفضل الأسعار في العالم”.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13

3 تعليقات

  1. نتمنى صرف راتب لربات البيوت المتزوجات حيث ان ازواجهم لايصرفون لهم راتب وسنهم لايسمح لهم العمل في سن 60 ومافوق حتى لو1000 لسد العازه وجزاكم الله خير

  2. نتمنى صرف راتب لربات البيوت حيث ان ازواجهم لايصرفون لهم راتب ولايستطيعون العمل في سن60 ومافوق وجزاكم الله خير

  3. نتمنى صرف راتب لربات البيوت حيث ان ازواجهم لايصرفون لهم راتب ولايستطيعون العمل في سن60 ومافوق وجزاكم الله خير لسد عازتهم حتى لو1000

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط