أمير #مكة_المكرمة يوجه بسرعة تطوير مشاعر الحج

أمير #مكة_المكرمة يوجه بسرعة تطوير مشاعر الحج

 تم – مكة المكرمة : أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، ضرورة البدء بمشروع تطوير مشاعر الحج بشكل فوري.

واستهل الأمير الفيصل، كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لورش عمل الحج في فندق الهيلتون في جدة، الثلاثاء، بتهنئة القيادة بمناسبة صدور موازنة الدولة، قائلا “أرفع التهنئة لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – يحفظه الله – على صدور موازنة الدولة، ويكفينا في الوقت الراهن ما ننعم به من أمن وأمان، أسأل الله أن يديمه علينا، وأن يعيننا على الاستمرار في التقدم والتطوير، وأن يكون الإنسان السعودي قدوة وأنموذجًا لغيره”.

وأوضح، أنَّ “هذه البلاد التي قامت على الكتاب والسنة، تتشرف بأن تتحمل مسؤولية خدمة الحرمين الشريفين، وخير دليل على ذلك استبدال ملوكها مسمى صاحب الجلالة، بخادم الحرمين الشريفين، ما يدل على أهمية الحج والعمرة، وأن الدولة أعطتها أفضلية على ما سواها”.

وأشار إلى أن الملك سلمان بن عبدالعزيز، “يردد في كل مناسبة ويؤكد أن أهم ما عليه خدمة الإسلام والمسلمين، وأن ما تبذله المملكة في هذا الشأن ليس بكثير، وفي هذا الشأن تطورت المواصلات والنقل في المشاعر، وأصبحنا الآن نتحدث عن مكة الذكية، وعن مشاريع تطوير المشاعر المقدسة، وهذا ليس تفاخرًا بل واقع، والدولة قامت بالشيء الكثير في هذا المجال فالحمد لله الذي منحنا القدرة على أن نفعل ذلك”.

وأضاف الفيصل، أن كل وزارات الدولة تقدم الخدمات لضيوف الرحمن، وكل وزارة منوط بها دور تتولاه في أيام الحج، وتساءل سموه: “لماذا تحدث أخطاء ؟”، مجيبًا في الوقت ذاته “المشكلة تكمن في مباشرة الخطأ والاستعداد لتصحيحه عند حدوثه، خصوصًا في المشاعر كونها تكتظ بملايين البشر، كذلك فإن الإدارة الوقتية للحج وعمل كل إدارة لوحدها سبب في حدوث تلك الأخطاء”.

وأوصى الأمير خالد الفيصل، بأن تركز ورش العمل أعمالها للخروج بتوصيات توحد جهود العمل الميداني تحت مظلة واحدة ليسهل قياس العمل والأداء،  كذلك وضع أطر لمشروع تطوير المشاعر المقدسة.

وأضاف “لابد من البدء في مشروع تطوير المشاعر بشكل فوري مهما بلغت تكاليفه، إذ يمكن للقطاع الخاص المشاركة فيه ومن ثم يعود للدولة بالكامل”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط