سعودية تبتكر “مسندًا طبيًا” بعد معاناة والدتها من ألم القدمين

سعودية تبتكر “مسندًا طبيًا” بعد معاناة والدتها من ألم القدمين

تم – الرياض : اخترعت سيدة سعودية مسندًا طبيًا لراحة القدمين، يعمل على تقليل إجهاد القدم والساق أثناء الجلوس، وذلك بمعرض المستثمرات من المنزل “منتجون 3″، الذي يقام على أرض مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وقالت منال حمد، وهي صاحبة الابتكار: “بدأت الفكرة حينما كانت والدتي تعاني من تحجر للدم في الساقين، والذي يتعبها أثناء الجلوس، ففكرت أن يكون هناك مسند للقدمين أفضل من العادي، وبعد عدة محاولات توصلت لفكرة المسند المربع المحشو بإسفنج من نوع خاص، في أعلاه مدخل للقدمين، تستوعب راحة القدم أثناء الجلوس لمدة طويلة”.

وأضافت منال: “استشرتُ طبيب عظام لمعرفة مناسبته لحالة والدتي، وأشار عليّ أن أقوم بتعديل ارتفاع المسند، من أجل مناسبته لكافة الأعمار، وبمساعدة من زميلتي منال الفهد، قمت بصناعة عدد من النماذج، وبعد تجربة امتدت لأربعة شهور تمكنَّا من الخروج بالشكل النهائي للابتكار، فكانت هناك بعض الطلبات عليه من قبل الجيران والعائلة؛ الأمر الذي دفعني لتسجيله في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للحصول على براءة اختراع لهذا الابتكار”.

وأكّدت منال أن مشاركتها في معرض “منتجون 3” الذي يعتبر بوابة للمستثمرات السعوديات من المنزل، يأتي من أجل تقديم المنتج للمجتمع، والتعريف به، مشيرة إلى أنها تطمع من خلال هذه المشاركة في الحصول على دعم لتطوير هذا المنتج، الذي لا يزال في مرحلته الأولى، فهناك ثلاث مراحل أخرى للابتكار ستعمل على تطويره، بالإضافة إلى أن هناك ابتكارًا خاصًا بذوي الاحتياجات الخاصة في مراحله الأخيرة، ذاكرة أنها تعمل حاليًا على تجهيزه وتقديمه في الفترة المقبلة.

وفي جهة أخرى من المعرض، تقف رانيا العساف، التي ابتكرت خلطة خاصة للقهوة العربية، بإضافة مواد طبيعية خالية من مواد حافظة أو أصباغ للقهوة.

وتقول رانيا: “شغفي بالقهوة العربية دفعني للتوجة لهذا المجال قبل عامين، فبعد عدة تجارب توصلتُ لتركيبة خاصة تضاف على القهوة العربية، وكانت البداية بنوع واحد قمت بعرضه على نطاق ضيق في العائلة والأصدقاء، فوجدت التشجيع من قبلهم؛ الأمر الذي دفعني لإنتاج هذه الخلطة وبيعها على الجمهور، وبعد عدد من التجارب تمكنت- ولله الحمد- من إضافة ثلاثة أصناف من القهوة، لتشكل خيارات أخرى للعملاء”.

وأضافت العساف: “أدركت أن أهمية العمل التجاري تكون وفق أسس ثابتة مبنية على الدراسات؛ لذا عمدت للحصول على دورات تدريبية في مجال التسويق والتطوير؛ الأمر الذي مكَّنَني من إدارة مشروعي بشكل يمنحه التطوير؛ لذا فإن مشاركتي في معرض منتجون 3 جاءت لأنه يشكل أرضًا خصبة لعرض المنتج، لما يشهده المعرض من كثافة الزوار”.

وتطمح رانيا التي خصصت ركنًا في المنزل تقوم فيه بعملية تحميص القهوة؛ إلى أن تمتلك محمصة نسائية سعودية خاصة بإنتاج القهوة العربية، وهذا ما تعمل عليه حاليًا بالفعل من خلال تسجيل علامة تجارية للمنتج، والحصول على التراخيص اللازمة.

يذكر أن معرض “منتجون 3” يقام سنويًا بتنظيم من الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، ممثلةً بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وشركة الهضبة السعودية لتنظيم المؤتمرات والمعارض، وتستمر فعالياته حتى يوم الجمعة المقبل، ويتخصص في منح مزيد من الفرص المتنوعة للمرأة السعودية، للترويج لإنتاجها في عدد من النشاطات المختلفة، ومساعدتها للدخول في عالم الاستثمار التجاري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط