“الصندوق العقاري” يتجه لمعاقبة مستفيدين بسبب 30 مليار ريال

“الصندوق العقاري” يتجه لمعاقبة مستفيدين بسبب 30 مليار ريال

تم-الرياض

أكد مصدر في صندوق التنمية العقارية، أن هناك 30 مليار ريال متأخرات ومستحقات لدى 25% من المستفيدين غير الملتزمين بالسداد، وأنه يجري حاليًّا مشاورات بين الصندوق والشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة” لفرض عقوبات على غير الملتزمين “بهدف سداد المستحقات، حتى تستفيد منها قوائم الانتظار.

 

وأوضح المصدر أن الصندوق “سيبدأ تطبيق آلية جديدة لصرف القرض لتكون على ست دفعات للقرض المبني تحت الإنشاء”، بدلاً من أربع، خلال القروض التي سيعلن عنها الشهر المقبل، لحل أزمة تعثر المواطنين في عملية البناء.

 

وبين أن الصندوق رصد تنامي شكاوى المواطنين في شأن التعثر، وبادر بهذه الآلية الجديدة لحل المشكلة، مشيراً إلى أن أعمال التحول إلى مؤسسة مالية قيد الإجراء، وأنه تم إنجاز مراحل عدة، حتى تكون جاهزة للاستقلال عن وزارة الإسكان خلال الأشهر المقبلة.

 

ولفت إلى أنه من شأن هذه الخطوة استثمار رأس مالها البالغ 191 مليار ريال، وتعظيم عوائدها، وسيسمح لها برفع مستوى الإقراض.

 

وأبرز أن الصندوق بعد تحوله إلى مصرف سيعقد شراكات مع المطورين العقاريين، ويمول مشاريعهم بشروط البنك الجديد، وزاد، “ستكون هناك وحدات سكنية جديدة، بأسعار مناسبة لجميع شرائح المجتمع”.

 

ووافق مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية على نقل الإشراف على النشاطين التاليين إلى وزارة الإسكان ويشتمل على فقرتين، الأولى ما يتصل بالوحدات العقارية وفرزها المشار إليه في نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها ولائحته التنفيذية، والآخر ما يتصل بنشاط البيع على الخريطة، واللجنة المشكلة في شأنه بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (73) في تاريخ 12/3/1430هـ.

تعليق واحد

  1. محمد خرمي

    اصلا الاولين هم المستفدين و لا سددوا المفروض تجمد حساباتهم و يسدد غصبا عنه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط