#نمر_النمر .. من قم إلى إرهاب #خلايا_العوامية وساحة #القصاص

#نمر_النمر .. من قم إلى إرهاب #خلايا_العوامية وساحة #القصاص

تم ـ عبدالله اليوسف ـ الرياض: لم يقتصر الإرهاب الذي استهدف السعودية لأعوام عدة على منطقة بعينها، فقد ظهرت العديد من الخلايا التي تمارس نشاطاتها المتطرفة باستهداف المجتمع وأمنه، ومنها ما شهدته بلدة العوامية، التابعة لمحافظة القطيف شرق السعودية، التي عاصرت عددًا من الأحداث خلال الأعوام الماضية، أبرزها مهاجمة مركز للشرطة وقتل عدد من رجال الأمن والمواطنين وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، بتحريض من الإرهابي المتطرّف نمر النمر.

واعتقل الإرهابي نمر باقر النمر، الأحد 18/ 8/ 1433هـ الموافق 8/ 7/ 2012م. وأعلنت وزارة الداخلية، في بيان لها، أنه حاول ومن معه مقاومة رجال الأمن، وبادرهم بإطلاق النار، والاصطدام بإحدى الدوريات الأمنية، أثناء محاولته الهرب، وتم التعامل معه بما يقتضيه الموقف، والرد عليه بالمثل، والقبض عليه بعد إصابته في فخذه، وتم نقله إلى المستشفى لعلاجه، واستكمال الإجراءات النظامية بحقه.

وأدين النمر، بعد سلسلة من الجلسات في المحكمة بـ”إشعال الفتنة الطائفية”، و”الخروج على ولي الأمر”، و”تشكيل مجموعات إرهابية”، و”التستر على ودعم مطلوبين أمنيًا”، و”تكفير الحكام”، و”الإساة إلى دول الجوار”. كما اتّهم بتأسيس خلية إرهابية في العوامية، تهدف إلى زعزعة الأمن واستهداف رجال الأمن والقيام بأعمال التخريب والتحريض، ليصدر الحكم عليه بالقتل تعزيرًا.

وأيّدت محكمة الاستئناف المتخصصة في الرياض، حكم القتل تعزيرًا، الذي أصدرته المحكمة الجزائية المتخصصة ضد “محرض العوّامية”، نمر النمر (56 عامًا)، مبيّنة في حيثيات الحكم، أنَّ “محامي محرض العوامية تقدم باعتراض على الحكم الابتدائي بالقتل، وذلك بعد مرور شهر على صدوره”، ومبرزة أنَّ “الحكم الابتدائي جاء بعد اعتراف المدان بصحة ما عرض عليه من تسجيلات مرئية وغيرها، شمل بعضها دعوات لإسقاط الحكم في السعودية، وتحريض الشباب على الخروج والتظاهر، ودعوة صريحة لولاية الفقيه، واتهامه لولي الأمر ووزارة الداخلية بأنهما سبب الفتنة في هذه البلاد، ومطالبته بإخراج قوات درع الجزيرة من البحرين”.

ولم يكن نمر باقر النمر، مجرّد معمّم شيعي، يحرّض على الطائفية، في بلدة العوامية، التابعة لمحافظة القطيف شرق المملكة، إذ أنّه مارس بنفسه العنف، مع مجموعة من أصحاب السوابق، الذين اتّبعوه لغاية ما، وضيّقوا أفق الحياة على أهالي البلدة، سطوًا وتحرّشًا.

وامتد نشاط مثير الفتنة الأول، نمر النمر، ليصبح أبرز المحرضين على التظاهرات في القطيف، ودعم الاحتجاجات في البحرين، التي ساعدت قوات المملكة العربية السعودية في إخمادها عام 2011.

وهاجر نمر باقر النمر، إلى مدينة قم الإيرانية، عام 1400 هـ، ودرس فيها، كما التحق بحوزة علمية شيعية في سورية. وألقي القبض عليه، في المملكة، أكثر من مرّة، إثر تصريحات تحريضية، أعلنها من على منبره في خطبة الجمعة، التي حوّلها من عبادة إلى جلسة تحريض سياسي، في القطيف.

ولم تفلح المناصحة مع المعمم الشيعي، إذ أصرَّ على إثارة الفوضى، وتحريض المواطنين، ضد ولاة الأمر، كما استمر في زرع الفتنة، وبث الأفكار المنحرفة، التي لم تلق قبولا لدى أحد من أبناء القطيف.

وأثار النمر، الجدل في شأن كونه شخصًا سويًا، نظرًا لمطالباته “انفصال القطيف والأحساء عن المملكة، وإعادتهما إلى البحرين، لتشكيل إقليم واحد كما كانت سابقً””، وهي الدعوة التي لم يتحلق حولها إلا صبية، استغلهم ليقوموا بأعمالهم التخريبية في القطيف، ما تسبب في إشغال الجهات الأمنية، وأسفر عن إصابة عدد من رجال الأمن والمواطنين.

ولا ينسى المواطنون، كيف دافع المحرّض الأول على الفتنة، نمر النمر، عن المحتفلين بوفاة الأمير نايف، في 26 حزيران/يونيو 2012، واصفًا الراحل، الذي كان محبوبًا لدى الشعب، بـ”الطاغية”، ومتسائلاً “بأي حق يعين سلمان ولي عهد ونحن ساكتون نتفرج؟”، في إشارة إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي عينه الملك عبدالله وليًّا للعهد، آنذاك، خلفًا للأمير الراحل نايف.

ورفض المواطنون انتقادات النمر، التي تعدُّ خروجًا على الحاكم، وإرهابًا، فضلاً عن دعوته الصريحة إلى إعادة بناء الأضرحة والقباب، وممارسة الشركيات الظاهرة في مقابر البقيع، في المدينة المنورة.

37 تعليقات

  1. يستاهل ماجاءه نعنبو ها اشدق

  2. حامد المطيري

    شكرن الملك سلمان شكر محمد بن نايف اقل شي نقدمه للمير نايف

  3. عبدالله محمد المزيد

    الله يعزها ويحفظها السعودية من كل مكروه
    ويدحر اعداءها يارب العالمين.

  4. القصاص جزاء لكل مثير للفتنه للقصاص سيف السيف

  5. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الحمدلله الذي هيأ لهذه البلاد قائد حازم شهم يذود عنها وعن حدودها ومقدراتها ومقدساتها وعن الإسلام والمسلمين …وكسر شوكة الخوارج …اللهم احفظه ذخرا للإسلام والمسلمين. ..آمين.

  6. غير معروف

    حقه القتل تعزيراً وحق من يتبعه .

  7. هذا جزاءه هو واعوانه الذين لايزالون ينعمون بخير هذه البلاد وولائهم لايران

  8. الله يعز الاسلام والمسلمين وينصر بلادنا علي اعدائها

  9. الحمدلله رب العالمين
    هذا جزاء كل ظالم والله يعز الحكومه

  10. ناصر الروقي

    يستاهل المهونه والذل قبل حد السيف ذنب ايران وكل من يسير في طريقه سيلقى مصيره وسنحرص نحن المواطنين قبل الداخليه ان يلقى مصيره

  11. الحمدلله

  12. ناصر الروقي

    يستاهل القتل ذنب ايران

  13. قطو القطو

    وبئس المصير

  14. ناصر الروقي

    يستاهل السوق من ربح فيه

  15. يستاهل اكثر من كذا خله عبره لي غيره

  16. يستاهل اكثر من كذا خله عبره لي غيره ماله غير حد السيف

  17. الحمدلله اننا في بلد الاسلام ,اللهم احفظ بلدي السعوديه من كل مكروه ومن كل يد عابثه تعبث بأمن هذا البلد واستقراره

  18. حنان محمد

    دام عزك يا سيدي و مليكي
    واحنا وراك و طوع يمينك باسيدي
    الله يقويك و يرزقك البطانه الصالحة

  19. شرع الله هو الحكم العدل الله يوفق دولتنا لكل خير

  20. يداك أوكتا.. وفاك نفخ

  21. اللهم احفظ ولاة امرنا لما فيه الخير والصلاح وأدم علينا أمننا ومن يريدا بلادنا بسؤ فأشغله بنفسه

  22. القحطاني

    يستاهل نذر انه يؤم عيد ؤ الله يدؤم الأمن علئ المملكه و هذا النجس عبره لغيره اللي يبي يسؤي سؤاته م عند المملكه له الا السيف اللي يتل رقبته

  23. ابو احمد

    الحمدللة ضرب عنق كلب ايران وهداء جزاء كل ارهبى ومجوسىمن كلاب ايران

  24. عوده الحجايا

    يستحق أكثر من ذالك قبحه الله هم الخنجر في خاصرة الأمه

  25. محمد الخالدي

    شرع الله هو الحكم العادل اللهم احفظ مليكنا واحمٍ بلادنا من كل سوء اللهم انصرنا على اعدائنا ياقوي ياقادر .

  26. ام عبدالله

    الحمد لله على تنفيذ شرع الله في الأرض على يد حكام يقيمون حكم الله

  27. أبو وليد الشهراني

    الحمدالله علي مأتم من حكم شرعي في طاغيه
    دام عزك ياوطن
    حفظكم الله لنا ياقيادتنا من كل مكروه

  28. من زمان الواجب قتل لأجل أن يبدأ فكره ويفرق جمعه فليس حقه القتل فقط وإنما يقتل ويسحل ثم يصلب ليكون عبرة لمن على نهجه

  29. الله يعطي ملكنا وجنودنا الصحه العافيه ويقويهم وينصرهم على كل شخص يحاول زرع الفتنه ونزع الامن في هاذي الدوله وحسبنا الله ونعم الوكيل

  30. ابو عبيد

    عليهم لعن الله ميستحقون

  31. وليد الدوسري

    يستاهل ماجاه ولا خذا الا حقه وهاذا شرع الله

  32. سعود البيشي

    لعنة الله على من تجرأ على أصحاب رسول الله

  33. فارس إدريس

    الحمدلله على الأمن والامان الذي عرفناه منذ أن توحدت هذه الدوله تحت رأيه الاسلام وهي تبذل الغالي والنفيس لبناء دوله قويه من شمالها لجنوبها ومن شرقها لغربها … وليس فقط لهذا الوطن بل خيرات هذا الوطن أمتد إلى مشارق الارض ومغاربها • أدعوا الله أن يحمي هذه البلاد من كل مجرم يخطط لتهديد أمنها وأمانها وأن يجعل كيده في نحره … حمى الله جنودنا البواسل أينما وجدوا وجزا الله حكومتنا الرشيده لما تفعل من أجل توفير الأمن والامان للمواطن والمقيم •

  34. المالكي

    يستاهل ماجاه يارب لك الحمد
    الله يحفضك ياابو فهد الحزم

  35. الحمدالله رب العالمين والصلاه علي سيد المرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم علي شي له نهايه والغلط ما يدوم وعقبال الباقين الي منخشين الدور ياي عليهم أنشالله. وأفضل الأحكام حكم شرع الله الي ما يعجبه خله يروح ايران حق شو جالس يرعي في السعوديه والخليج استغفرالله العظيم الناس مب حاسه بنعمه والله للأسف السعوديه اكرمتهم لكن ما فيهم وطنيه ولا لبلدهم ولاهم ايران للأسف أنقول الحمدالله علي نعمه الاسلام

  36. الله يعــز الاســلام ويبعد كل مكروه عن بلد الحرميــــن

  37. مرعد الحضرمي

    الله يحفض المملكه من كيد الحسده وعبادت الوثان يارب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط