وظيفة بـ15 ألف ريال أحدث حيلة لشركات “السعودة الوهمية”

وظيفة بـ15 ألف ريال أحدث حيلة لشركات “السعودة الوهمية”
تم – الرياض : خصصت بعض الشركات وظيفة تحت مسمى “مدير سعودة” بمميزات ورواتب مغرية، تصل إلى 15 ألف ريال، وذلك سعيا للدخول ضمن النطاق الأخضر الذي حددته وزارة العمل لنسبة السعودة في المؤسسات.
وأفادت مصادر صحافية بأن هذه الشركات أعلنت بالفعل على الوظيفة والتي سيكون من ضمن مهامها جذب الشباب السعودي لوظائف، أغلبها وهمية؛ بهدف التحايل على الأنظمة.
ويعاقب صاحب العمل الذي يلجأ إلى التوطين الوهمي بعقوبات، قد تصل إلى السجن من خمسة أعوام وغرامة مالية تصل إلى 10 ملايين ريال، إضافة للعقوبات التي تضمنها نظام التأمينات الاجتماعية.
 
يذكر أن الكثير من الشركات لا تملك وظائف فعلية للسعوديين، فحتى لا تضع نفسها تحت طائلة القانون، تضع رواتب تتراوح بين 1000 و2000 ريال كطُعم لاستقطاب الشباب والفتيات السعوديات في وظائف “وهمية” لا يباشرونها بالفعل، وذلك للتمكن من تسجيل وافدين، وهي فرصة يجدها الكثيرون حلاً مؤقتا للحصول على دخل مناسب دون التوجُّه للعمل.
وقدر الصندوق العام لتنمية الموارد البشرية (هدف) في وقت سابق، عدد السعوديين في سوق العمل بـ1.7 مليون شاب وشابة، مؤكدا أن الغالبية العظمى منهم تم تسكينه في وظائف وهمية بعد أن ضيقت وزارة العمل الخناق على الشركات لتطبيق السعودة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط