الرئاسة التركية تؤكد أن تصريحات أردوغان عن ألمانيا النازية تم تحريفها

الرئاسة التركية تؤكد أن تصريحات أردوغان عن ألمانيا النازية تم تحريفها
تم – أنقرة : أكدت الرئاسة التركية أن تصريحات الرئيس رجب طيب إردوغان عن نظام الحكم في ألمانيا خلال حقبة أدولف هتلر تعرضت للتحريف على أيدي بعض مصادر الأخبار واستخدمت في سياق مغاير.
 وقالت الرئاسة في بيان صحافي مساء الجمعة، إن تعليقات الرئيس “أسيء” تفسيرها، وكانت تهدف لتوضيح أن الرئاسة التنفيذية يمكن تطبيقها في بلد ذي سلطة مركزية ولا تعتمد على نظام الحكومة الاتحادية وإنه لا النظام الرئاسي ولا البرلماني يمثل ضمانة ضد إساءة استخدام السلطة.
وتابعت إذا أسيء استخدام النظام فقد يؤدي لحكم سيئ يقود إلى كوارث مثلما حدث في عهد هتلر، الشيء المهم هو الحفاظ على الحكم العادل الذي يخدم الأمة، لافتة إلى أنه من غير المقبول الإشارة إلى أن إردوغان كان يضرب بألمانيا النازية المثل على النظام الإيجابي.
 
كان إردوغان سئل لدى عودته من زيارة للسعودية في ساعة متأخرة مساء الخميس الماضي “إن كان النظام الرئاسي ممكنا مع الحفاظ على وحدة الدولة”، فقال ردا على الصحافيين “هناك نماذج بالفعل في العالم، ويمكنكم رؤية ذلك إذا نظرتم إلى ألمانيا في عهد هتلر”.

يذكر أن إردوغان يتطلع إلى تغيير الدستور التركي لتحويل الرئاسة من منصب شرفي إلى تنفيذي على غرار المعمول به في الولايات المتحدة أو فرنسا أو روسيا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط